Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
أنشطة مديرية صفرو.... - 2 يونيو 2017 الأرشيف

مديرية إقليم صفرو تتسلم هبة إماراتية بمركزية مجموعة مدارس  زاوية بوكرين  جماعة عين تيمكناي


 

      صباح يوم الجمعة  26 مايو 2017، أشرف السيد عامل إقليم صفرو  والسيدة المديرة الإقليمية و ممثلين عن شركة  اليت هارفست المغرب  على تدشين مجموعة من المرافق التربوية التي تم احداثها مؤخرا بمركزية مجموعة مدارس  زاوية بوكرين.

وقد حضر هذا الحفل مجموعة من رجال السلطة و ممثلي السلطات الإدارية و الأمنية بالإقليم .ومجموعة من المنابر الإعلامية.

وفي كلمتها بالمناسبة عبرت السيدة المديرة على شكرها العميق للسيد العامل الذي يواكب عن كثب كل البرامج الإصلاحية التي تعرفها المنظومة التربوية بالإقليم. كما تقدمت للسادة ممثلي الشركة ، بعميق الشكر و الامتنان على هذه الهبة التي تهدف الى توسيع وترقية فضاءات الاستقبال بهذه المؤسسة و تحسين ظروف التمدرس بها.

وتعتبر هذه الهبة  ثمرة عمل تنسيقي تتبعه السيد العامل  عن كثب منذ بدايته ،بين مصالح العمالة و المديرية الإقليمية وإدارة مجموعة زاوية بوكرين الى أن انتهت الأشغال  بهذه المجموعة وأصبحت  الحجرات جاهزة للاستعمال .

 وتتمثل هذه الهبة  التي تجاوزت قيمتها المالية مليون درهم ،  في بناء حجرتين دراسيتين بمواصفات حديثة ومكتبة متعددة الوسائط  وتهيئة ملعب رياضي بالإضافة الى توزيع مجموعة مهمة من الحواسب لتجهيز القاعات متعددة الوسائط في مؤسسات ابتدائية أخرى .

 ويكتسي حدث استلام هاتين الحجرتين في هذا الوقت بالذات أهمية قصوى خاصة و أن المديرية  تعرف حراكا واسعا على مستوى تهيئة وترقية فضاءات الاستقبال بالمؤسسات التعليمية تحضيرا للدخول المدرسي المقبل  2018-2017.

وفي جلسة عمل بين السيدة المديرة الإقليمية  والسادة ممثلي الشركة ،وارتباطا بعمليات تأهيل المؤسسات التعليمية، انتهزت السيدة المديرة الإقليمية حضور المدير العام للشركة لتطلعه  على الوضعية  الهشة التي تعاني منها مجموعة مدارس أنوال بجماعة تافجيغت  والتي  تتواجد بأبعد نقطة  في الإقليم. 

        كما عبر المسؤول الإماراتي عن استعداده لتأهيل هذه المجموعة المدرسية  وترميم حجراتها  و تعويض المبنية بالمفكك بها.


المديرية الإقليمية بصفرو تعقد لقاءا تواصليا مع ممثلي النقابات التعليمية في إطارالاستعدادات لإجراء امتحانات البكالوريا 2017

 

في إطار الاستعدادات لإجراء امتحانات البكالوريا 2017، وتحضيرا للدخول المدرسي المقبل 2017-2018، عقدت السيدة وفــاء شاكــر المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بصفرو، لقاء تواصليا مع المكاتب الإقليمية للنقابات التعليمية مساء يوم الخميس 25 مايو 2017.

في البداية رحبت السيدة المديرة بالحضور وذكرت بسياق عقد هذا اللقاء وأهميته في المرحلة الحالية خاصة عندما يتعلق الأمر بالإجراءات والتدابير المتعلقة باستحقاقات نهاية السنة ،والتحضير للدخول المدرسي المقبل تماشيا مع التوجهات الوزارية التي تهدف الى الاعتناء بفضاء المؤسسة وتحسين ظروف استقبال المتمدرسين .

قدمت المسؤولة الإقليمية عرضا وضحت من خلاله الإجراءات التي اتخذتها مديرية إقليم صفرو لإنجاح مرحلة إجراء امتحانات البكالوريا لهذه السنة، والتدابير الناجعة لإنجاحها، والامكانات البشرية واللوجيستيكية التي تمت تعبئتها لهذا الاستحقاق الوطني الهام. 

وفي موضوع آخر تطرقت السيدة المديرة الى مختلف الترتيبات التي اتخذت على مستوى المديرية للإعداد للدخول المدرسي المقبل خاصة ما يتعلق بتهيئة  البنية المادية للمؤسسات التعليمية  والاعتناء برونقها وجماليتها. مذكرة باللقاءات التواصلية  التي عقدتها مع مختلف المتدخلين من  مديرين ورؤساء الجماعات الترابية، ورؤساء جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ   حول إشراك الجميع في عمليات  التهيئة والاعتناء بفضاء المؤسسة  وكذا  تذكيرهم بالاسراع بعمليات تسجيل الأطفال الجدد حسب بلاغ الوزارة الوصية.

وفي معرض تدخلاتهم، عبر السيدات والسادة ممثلي النقابات التعليمية بالإقليم، عن أهمية مثل هذه اللقاءات التي من شأنها تأكيد  الفعل التشاركي وتقوية حبل التواصل بين النقابة والإدارة.

 كما أثاروا في تدخلاتهم عدة قضايا تهم نساء ورجال التعليم منها :

- الوقت الضيق الذي يخصص لكل حركة انتقالية (وطنية ، جهوية، إقليمية ) وصعوبة إعداد ملفات المشاركة .

- تنقل الاساتذة المكلفين بالمراقبة خارج جماعة عملهم.

- الصعوبات التي يواجهها السادة المديرون في الصرف من رصيد جمعية دعم النجاح.

- المضايقات التي يعاني منها المراقبون من طرف المترشحين خلال فترة الامتحانات.

- الموارد البشرية الضرورية لاستقبال الموسم الدراسي المقبل.

- مشكل التسجيلات خاصة في الوسط القروي.

- تسجيلات الاطفال غير المسجلين بدفاتر الحالة المدنية .

المضايقات التي يتعرض لها نساء ورجال التنعليم من طرف بعض المواقع الالكترونية.

ضعف الأمن بمحيط المؤسسات التعليمية .

المشاكل التي يطرحها  المسك الإلكتروني  للنقط.

كما شكرت السيدة المديرة  كل المتدخلين على أهمية  النقاط التي تمت إثارتها في اللقاء باعتبارها دليلا على الوعي الجماعي بالتحديات المطروحة ، مؤكدة على ضرورة العمل المشترك من أجل كسب الرهان وتجاوز كل المعيقات . وتناولت بشكل مستفيض النقاط المطروحة معبرة عن اعتزازها بالعمل التشاركي الذي ينهجه الفرقاء الاجتماعيون مؤكدة في الوقت ذاته على الجهود  الحثيثة  التي تبذلها المديرية من أجل الاستجابة لمقترحات النقابات التعليمية  في حدود  الإمكان، وعلى أهمية تظافر الجهود من أجل  إنجاح  المحطات التربوية وفق توجهات الوزارة .

الى ذلك اغتنمت السيدة المديرة الفرصة للتذكير  بأهم العمليات ذات الأثر المباشر على المسار المهني  للموظف كتقييم الاداء المهني وتنقيط  البطاقات الشخصية ودراسة الالتماسات  التي سبق طرحها  من طرف  بعض الفرقاء  أثناء  اجتماعات  سابقة. لتختتم  اللقاء  بالتنويه بالروح الوطنية العالية للفرقاء  وبانخراطهم  في سلسلة  الإصلاح  وباعتزاز  المديرية  بوجود مثل هذه القوة الاقتراحية بالإقليم.

 

السيد عامل إقليم صفرو  يترأس لقاء تنسيقيا حول الاستعدادات لإجراء امتحانات البكالوريا 2017

 

 ترأس السيد عامل إقليم صفرو  صباح يوم الجمعة 26 مايو 2017  لقاء تنسيقيا  حضرته السيدة المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بصفرو  والسيد رئيس المجلس الإقليمي بصفرو ، والسادة رجال السلطة وممثلي السلطات الأمنية  بالإقليم .

خصصت أشغال هذا اللقاء  للإطلاع  على الترتيبات و العمليات التنسيقية  بين السلطات الأمنية وبين المديرية الإقليمية  قصد تأمين أجواء  تمرير امتحانات البكالوريا 2017 والتي ستبتدئ  يوم  الجمعة 02 يونيو 2017.

السيد العامل في كلمته، أكد على أهمية هذا الاستحقاق الوطني  وما يتطلبه من تنسيق محكم بين مختلف  المصالح  حفاظا على أجواء  الامتحانات  وصونا  لقيمة ومكانة شهادة البكالوريا ببلادنا .

السيدة المديرة الإقليمية قدمت عرضا بالمناسبة ، تضمن مجموعة من المعطيات الإحصائية وكذا مختلف الترتيبات التي اتخذتها المديرية بتنسيق مع الأكاديمية  الجهوية للتربية و التكوين بفاس وكذا الموارد المادية و البشرية و اللوجيستيكية التي تمت تعبئتها  من أجل إنجاح  هذه الاستحقاقات .

السيدة المديرة الإقليمية  لم تفوت الفرصة  للتقدم بالشكر  الجزيل للسيد العامل  ولممثلي السلطات الإدارية والأمنية  على المجهودات  القيمة التي يكرسونها  لهذا القطاع الحيوي  الهام ، خاصة  خلال مرحلة الامتحانات  وما تتطلبه من دقة  وتنسيق محكم ، صونا لأجواء  هذه الاستحقاقات  التربوية  التلاميذية .

ولتوفير العدة  والتجهيزات الضرورية  لفرق زجر الغش، وردا على طلب السيدة المديرية الإقليمية، تعهد السيد رئيس المجلس الإقليمي  مشكورا  بتوفير  20 آلة  للكشف عن الوسائل الإلكترونية  ووضعها رهن إشارة المديرية  خلال المحطات الإشهادية .

 

 

عمالة إقليم صفرو  تحتضن أشغال اللقاء التواصلي حول الدخول التربوي

 2017-2018

 

شهدت رحاب عمالة إقليم صفرو  يومه الثلاثاء 16 مايو 2017 تنظيم لقاء  تواصلي  من طرف المديرية الإقليمية  للتربية و التكوين  حول الاستعدادات في إطار تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية  2015-2030  وتحضيرا للدخول المدرسي القبل 2017-2018، ترأسه السيد عامل إقليم صفرو وبحضور السيد الكاتب العام للعمالة والسيد رئيس المجلس الإقليمي والسادة ممثلي السلطات الإدارية والأمنية ورؤساء المصالح الخارجية، بالإضافة الى جميع رؤساء الجماعات الترابية بالإقليم .

خلال هذا اللقاء قدمت السيدة  وفاء شاكر المديرة الإقليمية  لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني  والتعليم العالي والبحث العلمي  بصفرو عرضا ضافيا حول واقع المنظومة التربوية بالإقليم والاستعدادات الضرورية لإعداد الدخول التربوي المقبل 2017-2018 بما يتماشى مع تنزيل  مختلف المشاريع المجسدة للرؤية الاستراتيجية  2015-2030، وانسجاما مع التوجهات الوزارية  الرامية الى تأهيل المؤسسات  التعليمية وتحسين فضاءات الاستقبال  بها.

وتضمن العرض مجموعة  من المعطيات العددية الشاملة تهم كل مستويات التمدرس بالإقليم من حيث البنيات التربوية وعدد المتمدرسين والموارد البشرية المتوفرة…إضافة الى خدمات الدعم الاجتماعي التي تشرف عليها المديرية بتنسيق وشراكة مع الشركاء الإقليميين ، وعلى رأسهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما تضمن  برنامج عمل المديرية للسنة المالية الجارية و الذي يمثل انطلاقة تنزيل هذا النموذج التربوي.وخلال هذا العرض، قدمت السيدة المديرة رزنامة من الانتظارات والتطلعات التي تعقدها المنظومة التربوية على الشركاء المحليين وخصوصا  الجماعات الترابية ، مبرزة مجالات تدخلهم المحتملة خاصة العناية بفضاءات الاستقبالات داخل المؤسسات التعليمية والمساهمة في خدمات الدعم الاجتماعي لتلاميذ العالم القروي.

كما تم توزيع ملفات  على السادة رؤساء الجماعات الترابية تتضمن نموذجا للشراكة الإطار بين المديرية الإقليمية و الجماعة الترابية ، والوضعية التي تتواجد عليها المؤسسات بكل جماعة.

 وجاءت مختلف التدخلات للتأكيد على أن قطاع التعليم يعاني من عدة معيقات ، ولابد من تكاثف الجهود للنهوض بهذا القطاع، كما عبر جل رؤساء الجماعات انخراطهم في هذا المشروع التربوي والعمل يدا في يد من أجل تحسين ظروف تمدرس أبنائنا والعناية بمؤسساتنا التعليمية . 

واختتم اللقاء بكلمة للسيد العامل ، أكد فيها على أن  الاستثمار في التعليم هو استثمار مربح لأنه مدخل لتحقيق نهضة اقتصادية واجتماعية، و أن الظرفية الحالية مناسبة لتحقيق إقلاع حقيقي،  وأنه حان الوقت لرد الاعتبار لهذا القطاع حتى يتبوأ المغرب أعلى المراتب في سلم مؤشرات التعليم على الصعيد العالمي.

 

 



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma