Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
لقاء تكويني حول منظومة مسار لفائدة الجمعيتين الشر .. - 21 مارس 2017 الأرشيف


      في إطار تنفيذ الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، خاصة المشروع رقم 4 المتعلق بتطوير برامج التربية غير النظامية والرفع من نجاعتها، ومن أجل تقوية قدرات الفاعلين المباشرين لاستعمال نظام المعلومات ومنظومة مسار لتدبير التربية غير النظامية، نظمت المديرية الإقليمية للوزارة بتاونات لقاء تكوينيا  لفائدة الجمعيات الشريكة العاملة داخل التراب الجغرافي للإقليم، وذلك يوم 10 مارس 2017 بقاعة الاجتماعات بالمديرية الإقليمية. أشرف على اللقاء السيد رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه، بحضور ممثلين عن مصلحة التخطيط، مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه، مصلحة الامتحانات، المركز الإقليم لمنظومة الإعلام.، بالإضافة إلى الجمعيتين الشريكتين في برنامج التربية غير النظامية. وتضمن جدول الأعمال :

  • تكوين حول منظومة مسار؛
                                         
  • الإجراءات العملية لتنفيذ عملية الامتحان الموحد المحلي على صعيد الجمعية؛

 

الامتحان الموحد المحلي:

التعرف على الخطوط  العريضة المتعلقة  بالمشروع رقم4 حول تأمين التمدرس الاستدراكي لجميع الأطفال خارج المنظومة، والتي أكد من خلالها على الدور الهام لجمعيات المجتمع المدني للارتقاء بخدمات الفرصة الثانية والمواكبة التربوية كما أشار إلى مؤشرات التعاقد المتعلقة بالرفع من نسب الإدماج ونسبة الأطفال الذين سيجتازون امتحان نيل الشهادة الابتدائية برسم الموسم التربوي الحالي.

وفي هذا الإطار، تمت المصادقة على الصيغة النهائية لاختبارات الامتحان الموحد المحلي على الصعيد الجمعية تماشيا مع مقتضيات المذكرة 75، والتي تهم أساسا المواد التالية:

العربية، الفرنسية، الاجتماعيات، التفتح العلمي، التربية الإسلامية والرياضيات.

    

     كما كانت مناسبة للتأكيد على ضرورة توفير الوثائق الثبوتية للمقترحين للإدماج ساء بالتعليم النظامي أو التكوين المهني.

ومن خلال مناقشة هذه النقطة تم الاتفاق على أن تعقد كل جمعية على حدة لقاء خاص مع المنشطين وذلك تباعا يومي الثلاثاء 14 مارس بالنسبة لجمعية المبادرة للبيئة والتنمية و الخميس 16 مارس بالنسبة لجمعية الساحل للتنمية والتآزر.

كما تم الاتفاق على تنظيم اليوم الثاني من الدورة التكوينية في القريب العاجل بتنسيق مع السادة المفتشين في إطار تنفيذ المخطط الإقليمي للتكوين- برنامج الجمعيات.

 

تقديم عرض حول منظومة مسار

 

وفي هذا الإطار تقدم السيد سعد ملولي، مستشار في التخطيط، بعرض تكويني حول المنظومة وذلك تنفيذا للمراسلات الواردة في شأن تسجيل أطفال التربية غير النظامية بمنظومة مسار.

      وقد كانت مناسبة للتعرف على المسطحة المعدة لهذا الغرض حيث استفاد الحاضرون من تكوين عملي بهذا الشأن، تخللته إجابات حول استفسارات الجمعيتين على اعتبار أنه لأول مرة يتم تخصيص إسم المستخدم وكلمة المرور خاصة بكل منهما على النظام المعلوماتي مسار.

وفي الأخير توجه رئيس المصلحة بالشكر إلى كل الحاضرين ونوه بمشاركتهم القيمة في اللقاء.

 




الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma