Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
مديرية صفرو تحتفل بتلامذتها المتفوقين وتنظم حفل ال .. - 21 يوليوز 2019 الأرشيف


       أعربت السيدة وفاء شاكر المديرة الإقليمية لصفرو عن عميق الشكر والامتنان  للسيد عامل إقليم صفرو وللسيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، ولكل المتدخلين والفاعلين في حقل التربية، والمهتمين بالشأن التعليمي، لما يحظى به قطاع التربية والتكوين بالإقليم من اهتمام وعناية ودعم وسند في سبيل الارتقاء بالمنظومة التربوية على مستوى الإقليم، وخدمة للناشئة. 



وأضافت المسؤولة الإقليمية في كلمتها بمناسبة حفل التميز بالقاعة الكبرى للعمالة مساء يوم الاثنين 15 يوليوز 2019 بحضور  الكاتب العام للعمالة ومدير الأكاديمية والوفد المرافق لهما وضيوف المديرية أن المغزى من تنظيم  حفل التميز والتفوق الدراسي ماهو إلا تعبير عن  تذوق عصارة وحلاوة الكد والاجتهاد، والمنافسة الحميدة بين تلامذتنا وفلذات أكبادنا في مختلف الأسلاك والمستويات من أجل تحقيق نتائج مشرفة، مبرزة  في ذات السياق تلاؤم  النتائج المحققة وحجم المجهودات التي يبذلها نساء ورجال التعليم في كنه المنظومة التربوية، بغية الإسهام في بناء صرح مجتمع حداثي قادر على رفع تحديات العصر، وكسب رهانات المستقبل المنشود الذي يطمح له وطننا الحبيب.


             واستعرضت السيدة وفاء شاكر المديرة الإقليمية لصفرو حصيلة ونتائج المديرية والتي تستمد أهميتها من تنزيل مشاريع الإصلاح الكبرى التي تعرفها منظومتنا التربوية والتي تؤطرها  الرؤية الاستراتيجية 2015/2030 وما تحتويه من رافعات تتجسد  فيها مبادئ الإنصاف وتكافؤ الفرص والجودة للجميع والارتقاء بالفرد والمجتمع كما  تطرقت في عرضها  إلى  أبرز السمات التي طبعت المرحلة، والتي تتمثل في  تحقيق إنجازات تربوية لافتة ، تكللت بزيارة السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي للإقليم، بداية شهر ماي من هذه السنة، مرفوقا بالسيد سفير جمهورية كوريا بالمغرب والبطلة العالمية السيدة نوال المتوكل “  هذه الزيارة التي جات  للوقوف على الممارسات الجيدة وعلى المبادرات المبدعة  بعدد من المؤسسات التعليمية بصفرو، توجت بتجهيز حجرتين دراسيتين  بعتاد معلوماتي. وفي المجال البيئي تمكنت المديرية من الحصول على شارة اللواء الأخضر الذي فازت بها مركزية عين السبيت جماعة راس تابودة . هذه الشارة التي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة لفائدة المؤسسات الرائدة في مجال التربية البيئية.






    من جهة ثانية توقفت المسؤولة الأولى عن الشأن التربوي بإقليم صفرو  عند بعض المؤشرات التي طبعت حصيلة هذا الموسم  الذي عرف تخرج أول فوج من مسلك البكالوريا المهنية حيث كانت النتائج على الشكل التالي والتي تهم الامتحانات الإشهادية  : نسبة النجاح بالبكالوريا : 73.44%  ونسبة الميزات بها  53% نسبة النجاح بالثالثة إعدادي : 68.40% نسبة النجاح  بالسادسة ابتدائي : 92.64%   بعدها عرجت السيدة المديرة الإقليمية على أبرز المحطات التي عرفتها هذه السنة ومنها توسيع العرض التربوي للتعليم الأولي بالمؤسسات التعليمية العمومية . إرساء مركز التربية غير النظامية الجيل الجديد . إرساء و إعطاء انطلاقة المركز الإقليمي للتفتح الفني والأدبي . الانكباب على إحداث مركز للموارد البيداغوجية للتعليم الأولي و الانخراط المكثف والواسع في أنشطة  مواضيع التشبيك الموضوعاتي  تنظيم ندوة  مجال التربية الدامجة  .تنظيم الملتقى الإقليمي  للإعلام والمساعدة على التوجيه . تنظيم ندوة وطنية حول المسارات المهنية وآفاقها .


     و في مجال الرياضة المدرسية، وقفت المسؤولة الإقليمية على أهم المحطات الرياضية التي عرفها الإقليم  والتي تتمثل في - تنظيم يوم رياضي  للمشي ، شارك فيه التلاميذ وأولياء أمورهم بحضور البطلة العالمية  نزهة بيدوان. النشاط عرف مشاركة أكثر من 5000 مشارك ومشاركة.  تنظيم الملتقى الدولي لكرة القدم  لفئة الصغار U12 شارك فيه فريق من فرنسا  الشقيقية و08  فرق وطنية من بينهم فريق المديرية .
المسؤولة الإقليمية أكدت أن صفحات نجاح وتميز المديرية ما كان ليسطر إلا بجهود مخلصة معطاءة وراءها أسرة تعليمية منسجمة أفرادها أساتذة أكفاء  وموجهون مؤطرون غيورون على الإقليم، ومفتشون تربويون مبدعون وإداريون متمرسون بالمؤسسات التعليمية  وبالإدارة التربوية الإقليمية يستمدون طاقتهم من إيمانهم الراسخ والقوي بقضية التعليم، قضية الوطن.


 وفي ختام كلمتها ، أبرزت السيدة  المديرة استشراف حفل التميز مع  مناسبة تخليد الذكرى العشرين لتربع صاحب الجلالة والمهابة مشيرة إلى ما يحمله هذا الحدث من دلالات التلاحم بين العرش والشعب  المرصوص على قاعدة الهوية الوطنية  كافة أسرته الملكية الشريفة .
    حضر فقرات هذا الحفل البهيج  إلى جانب الكاتب العام ومدير الأكاديمية والوفد المرافق لهما عدد من ممثلي السلطات الأمنية والإدارية ورؤساء المصالح الخارجية بالإقليم بالإضافة الى السادة المديرين الإقليميين بالجهة وعدد من المنتخبين والفرقاء الاجتماعيين  وشركاء وإعلاميين  وممثلي جمعيات المجتمع المدني وممثل الفرع الإقليمي لفدرالية أمهات وأباء وأوليا ء التلاميذ وأساتذة والتلاميذ المتوجين وأولياء أمورهم. كما أن تيسير فقراته   كان مزدوجا بين  الأستاذ  الدكتور خالد حجوط أستاذ اللغة العربية بثانوية طارق بن زياد  والتلميذة  فراح بريان من ثانوية الأميرة لالة سلمى . كما  أبدعت المجموعة الصوتية لمؤسسة التفتح الفني والأدبي 18 نونبر  بصفرو حيث أدت النشيد الوطني وأنشودة  قم للمعلم وفه التبجيلا ”  وأغنية يامركب“   كما  شاركت فيه  الفرقة النحاسية بمعزوفتين  ومجموعة من التلميذات  والتلاميذ  من مدرسة ابن طفيل  بإيموزار كندر بعرضهم لمسرحية باللغة الفرنسية  تعالج موضوع البيئة والتلوث جدير بالإشارة إلى أن التميز لم يكن في صفوف التلاميذ فقط ، بل عرف  تميز عدة مؤسسات عمومية و خصوصية بالإقليم اعتمادا على معيار النتائج المحصلة والأنشطة المنجزة، حيث حصلت كل مؤسسة منها على تذكارات وشواهد  تقديرية.





 




الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma