Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
الوقاية ومناهضة العنف في الوسط المدرسي: تنظيم دو .. - 1 مارس 2018 الأرشيف

        أعطت السيدة سومية ابن عبو، المديرة الإقليمية، انطلاقة فعاليات الدورة التكوينية في مجال "المقابلة والإنصات بالوسط المدرسي" التي ينظمها المركز الإقليمي للوقاية ومناهضة العنف بالوسط المدرسي لفائدة منسقي ومنسقات خلايا الانصات بمؤسسات التعليم الابتدائي، بكلمة توجيهية تحدثت فيها عن أهمية هذا اللقاء الذي يدخل ضمن المجهودات المبذولة للتقليص من ظاهرة العنف بالوسط المدرسي، وذلك بالاعتماد على المقاربة التربوية التي يأتي الإنصـات في مقدمـــــة خطواتها. كمـا تحدثت السيدة المديــــرة عـــن الجهود التي تبذل بإقليم مكناس، وبالخصوص الخطوات المنجزة على مستوى التعليم الثانوي. وفي هذا الصدد، حثت المشاركين على الاستفادة الكاملة من تجارب زملائهم، وتبادل الأفكار مع بعضهم البعض في هذا الصدد.



وتتمثل أهداف الدورة التكوينية، فيما يلي: إحداث وتطوير خلايا الإنصات والوساطة بالمؤسسات التعليمية، وتقوية وتعزيز قدرات الفاعلين في مجال الإنصات والوساطة، تغيير طرق التفاعل بين المؤسسات التعليمية والمتعلمين عبر الإنصات إليهم والاهتمام بمشاكلهم لتجاوز الصعوبات، تحسين وتعميم نظام التكفل وتتبع الأطفال ضحايا العنف، نشر ثقافة احترام حقوق الطفل، الوقاية من العنف داخل وبجوار المؤسسة التعليمية، ودعم نظام الإعلام والتتبع والتقييم.



     وتضمن برنامج الدورة، عروض نظرية، وعرض أشرطة تربوية، وورشات تطبيقية تتضمن دراسة حالات مختلفة، علاوة على توزيع استمارة استطلاع آراء المشاركين حول الانصات بالوسط التربوي.

وللإشارة، فإن فعاليات الدورة ستجري خلال أيام 26 و28 فبراير وفاتح مارس 2018.

 



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma