Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
أنشطة تربوية لمديرية تاونات - 15 يناير 2019 الأرشيف

من أجل فضاء جذاب للمؤسسة التعليمية


        في إطار التعريف بالمبادرات التربوية الجادة والهادفة، إرتأت صفحة المديرية ان تنقل لكم تجربة أساتذة وإداريين وتلاميذ...متميزين، استطاعوا بمبادراتهم تذليل العقبات والارتقاء بالعملية التعليمية التعلمية وبمخرجاتها، أعمالهم تتجاوز متطلبات العمل أوالحالة، إنهم أناس يتصفون بالمثابرة والطموح والتفكير الإيجابي والبحث عن التغيير، والاستعداد الدائم للتضحية والعطاء، ونحن اليوم أمام مبادرة سامية تستحق الوقوف عندها والإشارة إليها:


المبادرة انطلقت من ثانوية راس الواد الإعدادية بتاونات ، وتحت شعار "من أجل فضاء جذاب للمؤسسة التعليمية ". تشهد الثانوية الإعدادية راس الواد منذ أيام عملية تروم الارتقاء بفضائها وجعله أكثر جمالية وجاذبية عبر تزيين جدرانها بجداريات ورسومات وأقوال وحكم تربوية. وذلك من إنجاز السيد :"الحارس العام للداخلية "ناصر الحواصلي"" بدعم من إدارة وطاقم المؤسسة . ويذكر أن هذه العملية تندرج في إطار تنفيذ المشروع الشخصي للسيد الحارس العام للداخلية على أن تتوج بمسابقة تشكيلية لفائدة تلاميذ المؤسسة فور الانتهاء من العملية.خطوة في الاتجاه الصحيح نحو بيئة مدرسية أكثر متعة ، ومبادرة تشكل نموذجا يحتذى به.



دورة تكوينية في مجال التحكيم الخاص بالرياضات الجماعية بثانوية النهضة الإعدادية


      استعدادا للبطولة المدرسية الإقليمية للألعاب الجماعية، أعطى السيد المدير الإقليمي بتاونات ورئيس الفرع الإقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية رفقة السادة رؤساء المصالح بالمديرية والسيد مفتش مادة التربية البدنية والرياضية، والسيد مدير ثانوية النهضة الإعدادية، الانطلاقة للدورة التكوينية في مجال التحكيم الخاص بالرياضات الجماعية التي نظمتها المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بتاونات، بتعاون مع الفرع الإقليمي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بالمديريةوذلك يوم الخميس 10 يناير 2019 بثانوية النهضة الإعدادية من الساعة 9h صباحا إلى الساعة 18h بعد الزوال، . دورة تكوينية في مجال التحكيم الرياضي للألعاب الجماعية: كرة القدم، وكرة السلة، وكرة اليد، والكرة الطائرة، لفائدة51 أستاذا وأستاذة عبروا عن رغبتهم في الانخراط في التحكيم الرياضي لموسم الدراسي الجاري، وحددت أهداف الدورة أساسا في تقوية وتحيين معارف المستفيدين والرفع من مستواهم التحكيمي. وقد شملت طرق وأساليب التنشيط عروضا وورشات نظرية خلال الفترة الصباحية، وحصص تطبيقية ميدانية بملاعب المؤسسة المحتضنة خلال فترة ما بعد الزوال، فيما تكفل بتأطير محتويات الدورة وبإشراف من السيد رشيد أبردان بصفته مفتش مادة التربية البدنية والرياضية، أستاذات واساتذة سبق أن استفادوا من التكوين عن بعد في مجال التحكيم خلال الدورات السابقة.


ويذكر أن أهداف الدورة التكوينية تصب في صلب مشاريع المخطط السنوي الذي يرمي من خلال الارتقاء بالقدرات التحكيمية للأطر التربوية، إلى النهوض بالرياضة المدرسية على صعيد إقليم تاونات وتجويد الممارسة التحكيمية للرياضات الجماعية الأربع على وجه الخصوص. وذلك قبيل انطلاق البطولة المدرسية للرياضات الجماعية والمزمع تنظيمها بداية شهر فبراير 2019.


        واختتمت الدورة في جو تربوي توج بتوزيع شواهد المشاركة على المستفيدات والمستفيدين، كما عبر الجميع عن رغبته الملحة في تعميق تكوينه في هذا المجال للرفع من قدراته وكفاياته التحكيمية والتاطيرية ببرمجة دورات مماثلة أعمق في المستقبل القريب.






مبادرة تضامنية تربوية هادفة لفائدة تلميذات وتلاميذ م/م الولجة وبعض أسر التلاميذ تشجيعا للتمدرس


       قال رسولنا الكريم:"إن لله عبادا اختصهم بقضاء حوائج الناس حببهم إلى الخير وحبب الخير إليهم أولئك هم الآمنون من عذاب يوم القيامة" تجسيدا للمعزى العميق من حديث أشرف الخلق، وتشجيعا على التمدرس، شهدت مجموعة مدارس الولجة صباح يومه السبت 05 يناير 2019 نشاطا تضامنيا لفائدة الفئة الهشة من تلاميذ وأمهات تلاميذ المؤسسة.


بادرة اجتماعية خيرية تمت بشراكة مع جمعية "أنا وكافل اليتيم" تمثلت في توزيع ملابس وأحذية شتوية وأغطية صوفية. بحضور السيد المدير الاقليمي لمديرية اقليم تاونات، والكاتب الإقليمي للهيئة الوطنية للمتصرفين التربويين، وقائد قيادة الولجة. ورئيس المجلس الجماعي. ورئيس مركز الدرك الملكي، ورئيسة جمعية "أنا وكافل اليتيم" والأطر الإدارية والتربوية وفعاليات من المنطقة.

هذا وقد تخلل النشاط فقرات ترفيهية تربوية من تقديم براعم م/م الولجة بإشراف وتأطير من الفريق التربوي للمؤسسة.



من أجل تلميذ واع بجمالية ونظافة مؤسسته "نزيلات ونزلاء القسم الداخلي بثانوية الخوارزمي التاهيلية بجماعة بوهودة بخطى ثابتة نحو التميز


      بمناسبة الذكرى 75 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، وتنفيذا للبرنامج السنوي للأنشطة التربوية الموازية الخاص بالقسم الداخلي لثانوية الخوارزمي التأهيلية بجماعة بوهودة، نظم تلاميذ وتلميذات الثانوية مساء يوم الجمعة 04 يناير 2019، أمسية فنية ثقافية تحت شعار: " من أجل تلميذ واع بجمالية ونظافة مؤسسته "تحت إشراف السيد زهير الغواطي وفعاليات تلاميذية وبشراكة مع جمعية آباء وأولياء التلاميذ، وجمعية حركة الطفولة الشعبية – فرع تاونات.


وقد اشتمل برنامج النشاط على ورشات منذ الفترة الصباحية، همت الرسم على الجدران، بإشراف من فناني جمعية الطفولة الشعبية، وبمشاركة تلاميذ المؤسسة من القسمين الداخلي و الخارجي الذين أبدعوا في تزيين فضاءات الثانوية.


      وبقاعة الأنشطة على الساعة السابعة مساء، وبحضورعدد هام من رؤساء مصالح المديرية الإقليمية الذين لم يتوانوا عن الحضور رغم البرمجة الليلية للحفل،وفي ذلك تحفيز ودعم ومواكبة لمجهودات التلاميذ والدفع بهم إلى الاجتهاد و التحصيل، حيث حضر الحفل السادة والسيدات:

- رئيس مصلحة الموارد البشرية؛

- رئيس مصلحة الشؤون التربوية؛

- رئيس مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة ؛

- رئيس المركز الإقليمي للامتحانات ؛

- رئيس جمعية تنمية التعاون المدرسي؛

-وعدد من موظفي المديرية الإقليمية؛

- مدير مصالح جماعة بوهودة والنائب الأول لرئيس المجلس الجماعي ؛

- كما حضره ثلة من أعضاء الطاقم الإداري والتربوي للمؤسسة وللمؤسسات المجاورة ؛

- ممثل السلطات المحلية ؛

- ممثلو جمعية الآباء؛


وقد استهل النشاط بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، تلاه تحية العلم بالنشيد الوطني، ثم كلمة لرئيسة المؤسسة التي رحبت بالحضور وشكرتهم على تلبية  الدعوة كما عبرت عن شكرها للمكلف بمهمة الحارس العام للقسم الداخلي على مساهمته الفعالة في إنجاح هذا النشاط، وعلى مواكبته لتلاميذ القسم الداخلي، والشكر الموصول لكل الداعمين والمؤطرين. بعدها تم تقديم عروض (أناشيد دينية ووطنية - مسرحيات - سكيتشات – (أغاني جبلية قدمتها مجموعة من تلميذات الثانوية ) .


        العروض المقدمة أبانت عن مواهب وطاقات بالقسم الداخلي، تشجيعها واجب من أجل المضي قدما في طريق الإبداع، بعد ذلك تم توزيع الجوائز على التلاميذ بناء على مشاركاتهم في الأنشطة الرياضية و الفنية و الثقافية.






الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma