Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
حول القاء التكويني الأول لفائدة مربيات ومربي التع .. - 13 مارس 2017 الأرشيف

     تفعيلا لمقتضيات المذكرة الوزارية رقم 16*116  بتاريخ 19 ديسمبر 2016 في شأن تنزيل مشروع الارتقاء بالتعليم الأولي وتسريع وتيرة تعميمه. وتنفيذا لبرنامج الدورات التكوينية الذي سطرته المديرية الإقليمية لمولاي يعقوب لفائدة مربيات ومربي  أقسام التعليم الأولي خلال الموسم الدراسي 2016/2017، تم تنظيم أول لقاء تكويني لفائدة هذه الفئة وذلك يوم الأربعاء 01 مارس 2017 على الساعة التاسعة صباحا بمقر المديرية الإقليمية لمولاي يعقوب.

وقد افتتح هذا اللقاء السيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية، الذي رحب بالحاضرات والحاضرين مقدما اعتذار السيد المدير الإقليمي عن عدم حضوره لهذا اللقاء نظرا لالتزامات طارئة، كما قام ببسط المستجدات المتعلقة بملف التعليم الأولي في إطار الرؤية الاستراتيجية 2015-2030.

بعد ذلك تم تقديم أول عرض تكويني من طرف السيدة أمينة كندوز رئيسة مكتب التعليم الأولي والتعليم المدرسي الخصوصي، متناولة فيه كافة المستجدات المتعلقة بالمذكرة المؤطرة لمشروع الارتقاء بالتعليم الأولي وتسريع وتيرة تعميمه، خاصة منها الإجراءات التي يمكن اعتمادها للتنزيل التدريجي لمشروع التعليم الأولي الموزعة على ثلاث محاور رئيسية :محور توسيع العرض بالتعليم الأولي؛محور دعم الموارد البشرية؛ محور دعم شبكة مراكز موارد التعليم الأولي.

كما قام السيد يوسف المعاني مفتش تربوي بإلقاء عرض تناول فيه المحاور التالية: أهداف التربية ما قبل المدرسية (العامة والنوعية)؛أدوار التربية ماقبل المدرسية، ومبادئها؛ مواصفات المربية والمربي.

وقد تلت هذه العروض مناقشة عامة أعربت من خلالها المربيات عن ارتياحهن للمستجدات  التي تشير إليها المذكرة الوزارية من شأنها  أن تساهم في الحد من الصعوبات والمشاكل التي تعترض التربية ما قبل المدرسية خصوصا بالوسط وأيضا لما فيها من تدابير ذات صلة بالمساهمة في تحسين الوضعية المادية  والمعنوية لهؤلاء المربيات. كما تم  خلال هذا اللقاء تعديل برنامج التكوينات المخصص للمربيات وذلك باعتماد المقاربة التشاركية عبرن فيها عن حاجياتهن من التكوين سواء كانت أنشطة نظرية أو تطبيقية كما تم الاتفاق على منهجية العمل من أجل تفعيل وتنزيل أمثل لبرنامج التكوين.

 



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma