Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
​الثانوية التأهيلية سيدي الحسن اليوسي بمديرية صفرو .. - 11 ماي 2018 الأرشيف



       تتويجاً لموسم حافل بأنشطة الحياة المدرسية وتفعيل أدوار الأندية بها؛ نظّمت الثانوية التأهيلية سيدي الحسن اليوسي التابعة لمديرية صفرو، أيام: 02-03 و 04 ماي 2018، الدورة 12 من المهرجان الربيعي التربوي والثقافي للمؤسسة، تحت شعار:

أنشطة الحياة المدرسية إبداع وإمتاع وتربية على القيم والسلوك المدني
"جميعاً من أجل تخليق الفضاء المدرسي"


وقد عرفت هذه الدورة أنشطة فنية ورياضية وثقافية وصحية وبيئية متنوعة، وبأهم لغات العالم (العربية- الأمازيغية- الفرنسية- الأنجليزية- الإسبانية –الألمانية- الإيطالية). حيث صدحت حناجر التلميذات والتلاميذ بأهازيج وأنشودات وفولكلور أمازيغي محلي وتراث عيساوة وأغاني الراب وغيرها، واستجاب التعبير الجسدي لفنون الرقص والمسرح، ولبّت ريشة الإبداع نداء التشكيل، وتفتقت التقنيات الفنية لمهارات الرياضة والتربية البدنية في دوري الألعاب الجماعية المنظّم بهذه المناسبة (كرة القدم والسلة والطائرة). وصالتِ المَلَكَاتُ الفكرية والإبداعية لدى المتعلمات والمتعلمين في صبيحة ثقافية تنافست فيها أربع مجموعات على اللقب الثقافي.



        وقد خَصصت الثانوية أمسية يوم الخميس 03 ماي 2018 للاحتفال الرسمي بالحَدَث؛ حضر هذا الاحتفال وفد عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، تشكّل من السيد رئيس مصلحة الاتصال وتتبع أشغال المجلس الإداري، والسيد رئيس مركز التوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي، ووفد عن المديرية الإقليمية بصفرو، وممثل المجلس الحضري للمدينة، والسيد رئيس الجماعة القروية أغبالو أقورار، وفعاليات تربوية وجمعوية وإعلامية بارزة على المستوى الإقليمي بصفرو. وتميّز الحفل بافتتاح قرآني، وترديد الشعار الوطني للمملكة، والكلمات الرسمية، ثم أمسية فنية في الهواء الطلق، تخللتها عروض مسرحية وأغانٍ وأهازيج شعبية وأناشيد وسكيتشات هزلية وغيرها...




وفي ختام الحفل تم تكريم عدد من الأساتذة، ومن الفعاليات الشريكة، كما تم توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقات الثقافية، والكؤوس والميداليات على الفرق الرياضية التي فازت ببطولة الدوري.


وعلى هامش المهرجان، نُصِبت عدة خيام خُصِّصَت أروقتها لعرض منتوجات الصناعة التقليدية، وللتوعية بالمخاطر اليومية وتقنية تقديم الإسعافات الأولية، وللثقافة الأمازيغية والكتاب الأمازيغي، وللبيئة وطرق تدوير النفايات، وللصحة وسُبُل الوقاية من الأمراض. كما استضاف النادي الصحي بالمؤسسة وفدا طبيا عن المندوبية الإقليمية للصحة بصفرو، قدّم عرضا تحسيسيا لفائدة الأستاذات والتلميذات وأمهاتهن في موضوع: "سرطان الثدي وعنق الرحم: الوقاية قبل العلاج".



     هذا وقد خلَّف المهرجان الربيعي انطباعا إيجابيا داخل الأوساط التربوية والمجتمع المدني، وكذا فاعلية وارتياحا لدى المتعلمين وأسَرِهم، وهو ما سيساهم في تجديد الدماء وبعث الطاقات للانكباب بكل جدية على ما تبقى من الموسم الدراسي الجاري بكل انضباط ومثابرة وفعالية، أملاً في امتصاص السلوكات السلبية، وبعث السلوك المدني وقيم المواطنة وتخليق الحياة المدرسية، وهو الهدف العام الذي تنشده المؤسسة من هذا الربيع الثقافي والفني التربوي، رِهَاناً تتوخّى منه المؤسسة وشركاؤها رفعَ مردودية التلاميذ، وتحسين نسبة النجاح، وصقل المواهب الفنية والرياضية والإبداعية، وتقويم السلوك وتذويب الفروقات.




الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma