Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
​ اختتام فعاليات الدورة الخامسة للأبواب المفتوح .. - 6 ماي 2019 الأرشيف


 

      اختتمت بمكناس، فعاليات الدورة الخامسة للأبواب المفتوحة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالوسط التعليمي، التي نظمتها المديرية الإقليمية لقطاع التربية الوطنيــة بمكنــاس تحت شعار: "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات".


وقد تميز اليوم الأخير من هذه التظاهرة التي انطلقت يوم الإثنين 22 أبريل المنصرم، بأنشطة متنوعة حضرتها السيدة إلهام العزيز مديرة مديرية برنامج جيني بالوزارة؛ حيث ألقت كلمة تحدثت فيها عن السياسة الرقمية بالمغرب، بإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال نموذج برنامج "جيني" وذلك عملا على تفعيل المشاريع المندمجة المنبثقة عن الرؤية الاستراتيجية 2015/2030، وخصوصا ما يتعلق بتطوير استعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، معتبرة أن مثل هذه التظاهرة تعكس انخراط الجميع في هذا المشروع الوطني الهام. ومن جهته تحدث السيد عبد القادر حاديني، المدير الإقليمي للوزارة بمكناس، عن المشروع التربوي لمديرية مكناس الذي يعمل على خلق بيئة تربوية محفزة، تثري خبرات المتعلم، وتصقل مهاراته ومواهبه، وتعمل على تحسيسه بأهمية العلوم والتكنولوجيا، ودعم الأندية العلمية، وتشجيع المشاريع المجددة إضافة إلى انخراط المديرية في تفعيل تجديد النموذج التربوي الذي يتطلع الجميع لأن يكون نموذجا طموحا ومجددا. وفي هذا الإطار، يضيف السيد المدير، شهدت مؤسساتنا التعليمية بمختلف الأسلاك تنظيم أنشطة تربوية مكثفة ومتنوعة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات استهدفت بالأساس إنتاج مشاريع تربوية؛ منها: البرمجة المعلوماتية بواسطة السكراتش؛ والخوارزميات، والروبوتات التربوية، علاوة على فن استعمال لوحة المفاتيح.


        وقد تضمن برنامج الفترة الصباحية لليوم الأخير من هذه الأبواب المفتوحة تنظيم معرض لمشاريع الروبوتات التربوية لتلاميذ المؤسسات التعليمية وطلبة جامعة الاخوين والمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن، وتنظيم مائدة مستديرة حول: "إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم: التطبيقات الصفية الجيدة". وعرفت الفترة المسائية تقديم عروض علمية وتربوية علاوة على تنظيم المرحلة النهائية من مسابقة فن استعمال لوحة مفاتيح الحاسوب الخاصة بالسلك الابتدائي. وتوج ذلك بتوزيع جوائز تحفيزية على التلاميذ المبدعين في المشاريع والمسابقات التي نظمت في هذا المجال.

 

 

 



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma