Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
​ موقع الرقمنة في تعلمات القرن الواحد والعشرين م .. - 6 دجنبر 2019 الأرشيف



        احتضن مدرج مركز التكوينات والملتقيات التابع للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس يوم السبت 30 نونبر 2019، ندوة وطنية نظمتها المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بفاس والمركز الأكاديمي للدراسات الثقافية والأبحاث التربوية، في موضوع " موقع الرقمنة في تعلمات القرن الواحد والعشرين"، حيث تم التطرق لمحور الندوة ولسياقها وأهم القضايا التي تتعلق به.


الأستاذ الدكتور حسن الصميلي مدير قطب الدراسات والبحث بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي قدم مداخلة قيمة تناولت أهم قضايا الثورة الرقمية وآفاق تطوير نظم التربية والتكوين وأشكال واستراتيجيات التعلم والتعليم، والحاجة لمراجعة دائمة ومتواصلة للبرامج والمناهج الدراسية وللطرائق البيداغوجية، بالإضافة إلى ما يرتب عن هذه الثورة الرقمية من ضرورات طوير الكفايات المهنية بالنظر إلى تحولات مهن التربية والتكوين في ظل هذا السياق المتحول بشكل متسارع. كما تطرق الدكتور حسن الصميلي بالمناسبة إلى بعض التجارب الدولية في مجال إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصال والانفتاح على الثورة الرقمية.





أغني النقاش خلال هذه الندوة الوطنية بتدخلات نوعية لمجموعة من الفاعلين التربويين والمهتمين بواقع وآفاق تطوير الممارسة المهنية في الحقل البيداغوجي، فشكل هذا اللقاء فرصة قيمة للتبادل والحوار والتفاعل البناء، هاجسه الحاجة للتطوير المستمر في سياق تنزيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح وأجرأة القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي. وبذلك فإن تنظيم هذه الندوة هو مبادرة قيمة حيث التقدير والتنويه بمجهودات المدير الإقليمي للوزارة بمديرية فاس الأستاذ زهير الشهبي والزملاء المسؤولين بالمديرية، ورئيس المركز الأكاديمي للدراسات الثقافية والأبحاث التربوية الدكتور مصطفى شميعة وجميع الزميلات والزملاء بهذا المركز. والتنويه أيضا بدعم وتشجيع مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس الدكتور محسن الزواق لهذه المبادرات القيمة والمفيدة.



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma