Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
​أنشطة متنوعة خاصة بمديرية مكناس - 3 أكتوبر 2019 الأرشيف



تنظيم لقاء لفريق قيادة مشروع "تعزيز التحكم في اللغات الأجنبية" 



       عقد فريق القيادة وتتبع مشروع "تعزيز التحكم في اللغات الأجنبية"، بمقر مديرية وزارة التربية الوطنية بمكناس، لقاء بحضور تمثيلية من أساتذة اللغتين الفرنسية والإنجليزية بسلك التعليمين الابتدائي والثانوي، وذلك بهدف وضع برنامج عمل إقليمي لتنزيل المشروع وتفعيل مقتضياته. وفي كلمته أشار السيد نور الدين بنعمر؛ رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه إلـى بعض سبل ووسائل إنجاح المشروع كاستغلال منحة جمعية دعم مدرسة النجاح ودعم قدرات الأساتذة بالتكوينات مؤكدا على ضرورة إدماج تقوية اللغات الأجنبية في مشروع المؤسسة وعلى أهمية البحث عن شركاء للانخراط في تنزيل المشروع، وكذا إدماج الموارد الرقمية في تعليم وتعلم اللغات. وبعد المشاورات، خلص اللقاء إلى ضرورة الاجتماع مجددا والعمل عبر ثـــــلاث ورشات على وضع مخطط إقليمي للمشروع في المجالات التالية: التواصل حول المشروع، التكوين، إحداث المنصات وإدماج الموارد الرقمية وإحداث المختبرات اللغوية.



تنظيم ورشة معلوماتية حول جداول الحصص بمنظومة "مسار" 


نظمت المديرية الإقليمية لمكناس، مؤخرا، ورشة تكوينية لفائدة مديري الثانويات الاعدادية حول إعداد جداول الحصص بواسطة منظومة التدبير المدرسي "مسار "، وذلك تحت إشراف وتأطير السيد مولاي اليزيد اليزيدي، رئيس المركز الإقليمي لمنظومة الإعلام بثانوية ابن الرومي. وللتذكير، فإن منظومة "مسار" تهدف إلى: 


-    تطوير وإرساء منظومة معلوماتية متكاملة تمكن من إرساء طرق عمل جديدة للتدبير المدرسي على صعيد المؤسسات التعليمية وتكوين قاعدة معطيات وطنية شاملة توفر إمكانية التتبع الفردي للتلميذ ومساره الدراسي؛

-    إحداث مواقع إليكترونية لكل المؤسسات التعليمية وتوفير خدمات إلكترونية لفائدة التلاميذ وأوليائهم؛


-    توفير مؤشرات تربوية ولوحات قيادة لكافة مستويات اتخاد القرار وللتأطير التربوي وبالتالي خدمة مشاريع الإصلاح الوطنية للتربية والتكوين (محاربة الهدر المدرسي، التقويم التربوي، جودة التعلمات، الدعم الاجتماعي...)






                                         نجمة الوسط

   

      قامت لجنة من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمكناس، بزيارة تفقدية لمشروع مدرسة "نجمة الوسط" التي بناها منعش عقاري بالحي الذي يحمل نفس الإسم والتابع للجماعة القروية أيت ولال.
 
وخلال هذه الزيارة، قام أعضاء اللجنة المكونة من السادة: عبد العزيز بنحكو؛ رئيس مصلحـــــة التخطيط والخريطة المدرسية، وعلي إيشو؛ المكلف بمصلحة تدبير الموارد البشرية، عبد الإله فلاح؛ عن مصلحة البناءات والتجهيز والممتلكات، إبراهيم الوردي عن مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة، بجولة في مرافق المؤسسة الجديدة، والمكونة من جناح للتدريس يضم 11 قاعة دراسية، ومرافق صحية (خمسة) للإناث و(خمسة) الذكور وجناح إداري وسكنين إداريين وملاعب رياضية. وكانت اللجنة المديرية مرفوقة في جولتها بممثل عن الجماعة القروية وممثل عن الشركة العقارية.
 
      وعلى ضوء هذه الزيارة، فقد تقرر اعتماد المؤسسة كي تفتح أبوابها لاستقبـــال التــلاميــذ فـي المــوسـم الدراســي المقبل 2020-2021.



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma