Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
المديرية الإقليمية بصفرو تنظم بشراكة مع الفرع الإق .. - 19 فبراير 2018 الأرشيف

     نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني والتعليم العالي و البحث العلمي بشراكة مع المكتب الإقليمي للتضامن الجامعي المغربي بصفرو  يومه الخميس 15 فبراير 2018 بمقر المديرية الإقليمية دورة تكوينية لفائدة الأستاذات و الأساتذة الموظفين بموجب عقود مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس – مكناس.

 

في مستهل هذا اللقاء، رحبت  السيدة المديرة الإقليمية  في كلمتها  بالحضور معبرة عن شكرها و تقديرها للمكتب الإقليمي للتضامن الجامعي المغربي الذي ما فتئ يبدي انخراطه في كل القضايا التي تهم المدرسة العمومية و المدرسات و المدرسين، منوهة بالدكاترة الأجلاء  الذين أبدوا استعدادهم لتأطير أشغال هذه الدورة، ومشيدة بكفاءتهم العلمية و المهنية في المجال التربوي والتأطيري .

 

         ثم تناول الكلمة الأستاذ محمد بديدي الكاتب الإقليمي للجمعية الذي شكر السيدة المديرة الإقليمية على دعمها ومساندتها بكل الوسائل من أجل تحقيق الأهداف المنشودة من وراء هذا النشاط الذي يرمي إلى تعزيز الكفايات المهنية للسادة الأساتذة و تمكينهم من معرفة واجاباتهم وحقوقهم وفق الرؤية الاستراتيجية 2015/2030 كما شكر الأساتذة المؤطرين الذين عبروا عن انخراطهم ومساهمتهم بكل أريحية في تكوين وتأطير الأساتذة المتعاقدين ، دون أن ينسى الإشادة بالأدوار الطلائعية التي تلعبها التضامن الجامعي في سبيل الارتقاء بالمدرسة العمومية و العاملين بها مبرزا اهدافها و رسالتها و قيمها وكل الخدمات الجليلة التي توفرها لفائدة نساء و رجال التعليم.

بعدها وقبل الشروع في المداخلات التأطيرية تم توقيع اتفاقية شراكة بين المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي بصفرو والمكتب الإقليمي لجمعية التضامن الجامعي المغربي بصفرو وهو ما تم بالفعل تحت عدسات المصورين وتصفيقات الحاضرين .

          وتناول  الكلمة الدكتور محمد البقصي أستاذ التعليم العالي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فرع صفرو الذي حاضر في محور البيداغوجية والديداكتيك تحت عنوان العملية التعليمية التعلمية من التخطيط إلى التدبير إلى التقويم.

المداخلة كانت غنية و مفيدة استطاع الأستاذ المحاضر خلالها الإلمام بالموضوع من كل جوانبه.

كما تطرق  الدكتور عبد المجيد الكوزي أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق ظهر المهراز فاس إلى  الإطار القانوني والتشريعي و بأسلوب شيق و جذاب استطاع أن يعرف الأساتذة الموظفين بموجب عقود بحقوقهم و واجباتهم حيث خلفت مداخلته صدى طيبا في نفوس الحاضرين.

إلى ذلك  تواصلت اشغال الدورة التكوينية بمداخلة الدكتور مصطفى تودي أستاذ التعليم العالي بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بفاس حيث تناول موضوع التشريع المدرسي و أخلاقيات المهنة لفائدة المتعاقدين على ضوء المستجدات الراهنة وقد أبلى البلاء الحسن حيث أجاب عن كل تساؤلات و انتظارات السادة الأساتذة .


          آخر متدخل الأستاذ سعيد عويني في موضوع كيفية الولوج و تدبير منظومة مسار حيث وضح بشكل عملي  كيفة تغيير الرقم السري – التكوينات التي تقوم بها المديرية لفائدة أطرها التربوية والإدارية ك MOS- MCE- البرمجة المعلوماتية التكوين عن بعد . وبعجالة أشار الأستاذ أحمد عثماني إلى كيفية تعبئة نقط المراقبة المستمرة حسب المنظومة المعلوماتية مسار.



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma