Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
وكالة حساب تحدي الألفية المغرب - دورة تكوينية - - 10 فبراير 2020 الأرشيف

وكالة حساب تحدي الألفية المغرب  - دورة تكوينية  -

بتعاون وتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس ، تنظم وكالة حساب تحدي الألفية المغرب دورة تكوينية لفائدة رؤساء وأمناء جمعيات دعم مدرسة النجاح للمؤسسات المستفيدة من مشروع التعليم الثانوي في موضوع "التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح" وذلك يومي الإثنين والثلاثاء 10 و11 فبراير الجاري بأحد الفنادق بفاس .

وقد حضر أشغال الدورة التكوينية التي تستهدف تقوية القدرات التدبيرية للمسؤولين عن التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح من أجل تنزيل ناجع وفعال لمشاريع المؤسسات المندمجة، إلى جانب السيد مدير الأكاديمية كل من السيدة والسادة ممثل وكالة حساب تحدي الألفية المغرب؛ المنسق الجهوي لمشروع التعليم الثانوي؛ أعضاء فريق التنسيق الجهوي للمشروع؛ المنسقان الإقليميان للمشروع بمديرتي فاس وتاونات؛ السادة مفتشو المصالح المادية والمالية؛ رؤساء وأمناء جمعيات دعم مدرسة النجاح بالمؤسسات التعليمية المستفيدة من المشروع بمديريتي فاس وتاونات.

 

وفي كلمة له بالمناسبة أوضح السيد مدير الأكاديمية أن هذه المحطة التكوينية تأتي في سياق هام وحاسم يتسم بالدينامية الكبيرة التي تميز منظومة التربية والتكوين من خلال مواصلة تنزيل أوراش الإصلاح التي تؤطرها مقتضيات القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي في أفق إرساء استقلالية مؤسسات التربية والتكوين والبحث العلمي ، باعتماد مشروع المؤسسة أساسا لتنميتها المستمرة وتدبيرها الناجع".

 

وأضاف أن الدورة التكوينية تندرج في إطار مواصلة تنزيل مشروع التعليم الثانوي خاصة المكون الأول المتعلق بإرساء نموذج "ثانوية التحدي " الذي يتم تنزيله عبر آلية مشروع المؤسسة المندمج ويروم تعزيز الاستقلالية المالية والتدبيرية للمؤسسات التعليمية وتقوية قدرات أطرها الإدارية والتربوية وتحسين فضائها المادي وتزويدها بالتجهيزات الضرورية المساعدة على الابتكار البيداغوجي والتجديد التربوي المتمحور حول التلميذ باعتباره الحلقة الأساسية في هذا المشروع .

وأعرب المسؤول الجهوي عن أمله في أن تشكل هذه الدورة مناسبة لتعميق المعارف والخبرات في مجال التدبير المالي وطرح الأفكار وتبادل الآراء والتجارب والتداول بشأن الصعوبات والإكراهات وتقديم الاقتراحات العملية لتجاوزها وذلك لارتباطها الوثيق بجوهر العملية التدبيرية في شقها الإداري والمالي من خلال جمعيات دعم مدرسة النجاح المحدثة بالمؤسسات التعليمية بغرض دعم التدبير الذاتي للمؤسسات وتوسيع صلاحياتها، وتعزيز أدوار قيادة مديرات ومديري المؤسسات من أجل الارتقاء بجودة الحياة المدرسية وتحسين جودة التعليمات.

 

مؤكدا في السياق ذاته ،تعزيز المخطط التكويني للأكاديمية بفضل الشراكة المتميزة والواعدة مع وكالة حساب تحدي الألفية المغرب ببرامج تكوينية نوعية ومتنوعة سيستفيد منها الأطر الإدارية والتربوية بالمؤسسات التعليمية المستفيدة من مشروع التعليم الثانوي، وتشمل العديد من المحاور ذات الصلة بالبيداغوجيا والديداكتيك والقيادة وتدبير التغيير ومقاربة النوع والإدماج الاجتماعي. معتبرا المحطة فرصة لتقاسم الخبرات والتجارب في مجال التدبير بشقيه الإداري والتربوي، والتفكير والتأمل في الممارسات التدبيرية والتربوية والسعي إلى تطويرها.

 

وتسعى هذه الدورة التي يؤطر برنامجها التكويني ذ عبد الله الأنصاري عن أكاديمية جهة فاس مكناس وذ حميد زاهر عن أكاديمية جهة مراكش أسفي إلى تقوية القدرات التدبيرية للمسؤولين عن التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح من أجل تنزيل ناجع وفعال لمشاريع المؤسسات المندمجة والبرامج السنوية المنبثقة عنها، وسيتم مقاربة الموضوع كما هو مبين ببرنامج الدورة التكوينية من خلال أربعة محاور أساسية مرتبطة بالتدبير الإداري والمالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح و الجوانب الإدارية والقانونية والتنظيمية للجمعية إضافة إلى الميزانية ومسطرة وقواعد تحصيل المداخيل. و مسطرة صرف نفقات جمعية دعم مدرسة النجاح. أما المحور الرابع فيتعلق بالسجلات المحاسبية ووثائق الإثبات والتتبع والتقييم.

 

وبعد الكلمة الافتتاحية للسيد مدير الأكاديمية؛ وكلمة السيد ممثل وكالة حساب تحدي الألفية المغرب وكذا تقديم المشاركين تم تقديم أهداف الدورة لنطلق العمل بنظام الورشات للتقاسم والتفاعل مع محاور الورشات التكوينية المبرمجة.




الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma