Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
حفل تسليم اللواء الأخضر لمدرسة علال بن .. - 6 يناير 2017 الأرشيف

     على إثر ظفر مدرسة علال بن عبد الله الابتدائية ببولمان بشارة "اللواء الأخضر"  نظمت المؤسسة حفلا بالمناسبة، حضره السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني وممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للاحسناء  ، وممثلة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس – مكناس  وممثلي السلطة المحلية والمجلس الجماعي وباقي فعاليات إقليم بولمان .

استهل الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحاضرين أحد تلاميذ المؤسسة، ثم بعد  ذلك تفضل  السيد مدير المدرسة  بإلقاء كلمة ترحيبية ،استعرض من خلالها المجهودات المبذولة من طرف أطر  و تلاميذ المؤسسة وشركائها   من أجل حماية البيئة ، مما أهلهم لنيل شرف التتويج. ثمأعطيت الكلمة للسيدة ممثلة  مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي ذكرت فيها بالجهود التي  تبدلها المؤسسة ، في  إذكاء ثقافة التربية البيئية والتنمية المستدامة من خلال عدة برامج على رأسها برنامج "المدارس الإيكولوجية " ،باعتبارها وسيلة بيداغوجية، ترنو تعليم التلاميذ مبادئ التنمية المستدامة وسلوكيات وأنماط عيش تحترم البيئة مع إشراك الآباء  والأمهات والجمعيات الشريكة والمنتخبين المحليين والساكنة،  مشيرة بأن الظفر بشارة “اللواء الأخضر" يستوجب التقييد بالمعايير اللازمة لذلك والتي تتجسد في احترام برنامج ينبني على سبعة مراحل وهي :

-   تكوين لجنة للتتبع

- إنجاز التشخيص البيئي للمدرسة

- بلورة خطة عمل- مراقبة و تقييم خطة العمل

- إقامة الوصل بالبرنامج الدراسي- إشراك مكونات المدرسة وفعاليات الجماعة

- الرمز الإيكولوجي.

     ويقترح الاشتغال على خمسة محاور رئيسية:

تدبير النفايات، الاقتصاد في استهلاك الماء والاقتصاد في استهلاك الطاقة والاهتمام بالتغذية والمحافظة على التنوع البيولوجي وهي المعايير  التي تم احترامها والالتزام بها من طرف مدرسة علال بن عبد الله مما خولها شرف الحصول على  شارة اللواء الأخضر.

      كما نوه السيد المدير الاقليمي بدوره أثناء كلمته بالمجهودات التي تبذلها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وكذا المجهودات المبذولة من طرف المنسقية الوطنية و الجهوية للبرنامج و الطاقم الإداري والتربوي والمتعلمات والمتعلمين وباقي شركاء المؤسسة،  كما أشار إلى  المجهودات التي تقوم بها المديرية الإقليمية لدعم المدارس الإيكولوجية ببولمان مشيدا بإنجازاتها في هذا المجال.

وتميز الحفل بإدراج فقرة لم تكن مبرمجة مسبقا، وهي تسليم شهادة تقديرية من طرف المدير الإقليمي لممثلة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين،اعترافا بالمجهودات التي تبذلها لدعم جهود حماية البيئة بإقليم بولمان. واشتمل الحفل بالإضافة إلى ذلك  على عروض مسرحية ولوحات تعبيرية وأناشيد من أداء تلاميذ المؤسسة تحتفي بالمناسبة.

    واختتم الحفل بتسليم اللواء الأخضر من طرف ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة للسيد مدير مدرسة علال بن عبد الله الابتدائية

.



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma