Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
توقيع اتفاقية توأمة - 23 شتنبر 2019 الأرشيف




   في أفق المساهمة في تقوية التكوين في المجالات المهنية ومسالك والباكالوريا المهنية و بهدف إنجاز أنشطة تربوية لفائدة التلاميذ حول التغيرات المناخية Transition Ecologique وكذا العمل على إحداث تكوين في إطار شهادة التقني العالي تخصص فلاحة BTS تم يوم الجمعة 20 شتنبر 2019 بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس التوقيع على اتفاقية توأمة بين الثانوية التأهيلية محمد الخامس بمدينة آزرو،  مديرية إفران  ، والثانوية المهنية  فال دشير  Val de cher saint aignan France فرنسا .


حضر مراسيم التوقيع إلى جانب الدكتور محسن الزواق مدير الأكاديمية والسيد ميشال إينيزاك Mr Michel Ignczak منسق عملية التوأمة   والوفد المرافق له  المكلف  بملف  التوامة  ،   كل من المدير الإقليمي لفاس،  والمدير الإقليمي لإفران ، و رئيس قسم الشؤون التربوية  ورؤساء المصالح المعنية بالمديريتين والأكاديمية ، ومديرو الثانويات التقنية، و المحتضنة للتكوينات المهنية و التقنية.  





     و في كلمة بالمناسبة، أبرز مدير الأكاديمية أهمية هذه الاتفاقية، مؤكدا الحرص المشترك على تعزيزها والتفعيل الأمثل لبنودها باعتبارها التجسيد الحقيقي للتعاون بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس والثانوية المهنية


فال ذوشار  بفرنسا  معربا عن أمله في توسيع آفاق الشراكة بين الجهتين  خصوصا  فيما يتعلق بالتكوين في المجالين  المهني والتقني . مؤكدا  تقديم الدعم الكامل  لهذه  العملية باعتبارها   تجسد المكانة  الهامة التي يحتلها قطاع التربية والتكوين في تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بين المغرب وفرنسا .  واستعرض د محسن الزواق في كلمته الترحيبية عرضا مفصلا ومعززا بالمؤشرات الرقمية الخاصة بالجهة من حيث البنيات التحتية والموارد البشرية والعرض التربوي.   كما قدمت كل من السيدة تاسيا تيرنيتشوف Taissia TCHERNEITCHOUF مديرة ثانوية فال دوشير val de cher والسيدة   GWENAELLE LEPAGE     مديرة الثانوية الفلاحية  - فاندوم-    لمحة مقتضبة عن برنامج العمل  وآفاق التعاون بين الطرفين ، وكذا طبيعة وأهداف المؤسسة التي تشرف على تدبيرها .

 

      وركز  المتدخلون  من الجانبين  على آفاق  توسيع نموذج التعاون  بين الجهتين  ، وعبروا عن رغبتهم في تطوير  التبادل المهني والتقني ،  وتداولوا في ما يمكن أن توفره  هذه  الخطوة  من إمكانيات في مجالات التكوين المهني  والتقني  . كما  قدم كل من ذ محمد حابا  وذ عبد العزيز بودرقة معطيات بيانية ذات صلة بمضمون الاتفاقية ، فيما قدم ذ زايد إهزي مدير ثانوية محمد الخامس بأزرو لمحة عن برنامج عمل الثانوية التأهيلية محمد الخامس التي يشرف على تدبيرها . واختتم الحفل بتقديم مدير الأكاديمية هدايا تذكارية  للسيدتين الفرنسيتين والوفد المرافق لهما



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma