Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
حول "نظام المعلومات ومنظومة مسار الخاص بالتربية غي .. - 20 فبراير 2017 الأرشيف

في إطار تنزيل المشاريع المندمجة المنبثقة عن الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030 وخاصة المشروع الرابع المتعلق بتأمين التمدرس الاستدراكي والرفع من نجاعة التربية غير النظامية، وكذا المشروع السادس عشر الخاص بتقوية نظام المعلومات للتربية والتكوين، وامتدادا للتكوينات المركزية التي تمت في مجال "نظام المعلومات ومنظومة مسار لتدبير برامج التربية غير النظامية" لفائدة الأطر المكلفة بملف التربية غير النظامية وبمنظومة مسار على الصعيد الجهوي خلال شهري دجنبر 2016 ويناير 2017، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس- مكناس دورة تكوينية في هذا الصدد لفائدة الجمعيات الشريكة محليا ومركزيا في مجال التربيــة غيــر النظاميــة، وذلك يــوم الخمــيس 09 فبراير 2017 بالمركز الجهوي للتكوينات والملتقيات بفاس.

بعد الكلمة الافتتاحية للسيدة المكلفة بتدبير برامج التربية غير النظامية بأكاديمية فاس -مكناس، والتي رحبت فيها بالحاضرين وشكرتهم على تلبية الدعوة، ونوهت بالدور الأساسي والمحوري الذي تقوم به الجمعيات الشريكة في الرفع والارتقاء ببرامج التربية غير النظامية بالجهة، كما ذكرت بموضوع اللقاء ومحاوره وأهدافه الرامية إلى تعزيز وتقوية كفايات وقدرات الفاعلين الجمعويين الشركاء من أجل أداء المهام المنوطة بهم على الوجه الأمثل.

 تميزت الدورة التكوينية بحضور السيد المكلف بتدبير المركز الجهوي لمنظومة الإعلام  بأكاديمية فاس – مكناس، الذي ركز في كلمته على الدور الهام والأساسي الذي تلعبه منظومة الإعلام وتقنيات المعلومات في الارتقاء بفعالية برامج التربية والتعليم ببلادنا عموما وبرامج التربية غير النظامية خصوصا، ويأتي هذا اللقاء التكويني لتقديم نظام المعلومات ومنظومة مسار لتدبير برامج التربية غير النظامية، كخطوة ضرورية وأساسية تهدف إلى تعريف الفاعلين المباشرين عليهما وإلى التمكن من آليات وسبل اشتغالها ليسهل العمل والاشتغال بها.

 

  أطر هذا اللقاء التكويني السيد عز العرب حسباني المكلف بتدبير منظومة مسار بأكاديمية فاس- مكناس، وحضره السيدات والسادة ممثلو الجمعيات الشريكة في مجال التربية غير النظامية بجهة فاس – مكناس.

في القسم الأول من هذا للقاء التكويني ، قدم السيد المؤطر عرضا حول  "نظام المعلومات لتدبير برامج  التربية غير النظامية SI-ENF"، شملت المحاور التالية : أهداف نظام المعلومات  – مكوناته - هيكلته - وحدات النظام.

 كما قام السيد المؤطر بعرض عملي عن طريقة الاشتغال بهذا النظام: كيفية إضافة المراكز – المنشطين....كيفية حذف المعطيات عند الحاجة، كيفية تعديلها....وغيرها من الجوانب التي تهم بالخصوص الجمعيات في استخدامهم لهذا النظام.

بعد ذلك، وفي القسم الثاني من اللقاء، قدم السيد حسباني عرضا مفصلا عن منظومة التدبير المدرسي مسار، والذي تطرق فيها إلى : التعريف بمنظومة مسار – صفحة الولوج وتسجيل الدخول – الصفحة الرئيسية – تهيئة الأقسام – المسك الأولي لمعلومات التلاميذ – توزيع وإعادة تسجيل التلاميذ – بيانات التلميذ – تدبير نتائج آخر السنة – تدبير بيانات المنشطين.

أيضا تم تقديم عرض عن التقويم ومنظومة مسار، حيث قام السيد المؤطر بعرض عملي تجريبي عن كيفية مسك المعطيات المتعلقة بنظام التقويم من تهيئة المواد -مسك للنقط وتعديلها أو حذفها – طبع بيان النتائج....

تجدر الإشارة إلى أنه تم توزيع مصوغة تضم "دليل المستخدمين للنظام المعلوماتي لتدبير برامج التربية غير النظامية ) خاص بالجمعيات (" و "دليلا عن منظومة التدبير المدرسي مسار " على المشاركين في هذا اللقاء التكويني.

بعد نقاش مستفيض وبناء، انتهى اللقاء إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات سيتم رفعها إلى مديرية التربية غير النظامية، للعمل والأخذ بها.

 

 

          في الأخير، نوهت السيدة ممثلة الأكاديمية بالمجهودات التي قام بها السيد المؤطر، وشكرت كل الحاضرين على مشاركتهم ومساهمتهم المتميزة في هذا اللقاء التكويني، متمنية أن تمثل العروض والمداخلات التي ألقيت خلال هذا اللقاء قيمة مضافة  ستساعدهم في الاشتغال بنظام المعلومات ومنظومة مسار الخاصين ببرامج التربية غير النظامية.



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma