Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
لقاء تواصلي حول منظومة مسار - 27 نونبر 2019 الأرشيف


         ​ترأس السيد مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس لقاء تواصليا حول منظومة مسار يوم الجمعة 26 نونبر 2019، بالمركز الجهوي للتكوينات والملتقيات مولاي سليمان. ويندرج هذا اللقاء في سياق دينامية الإصلاح التي تعرفها منظومتنا التربوية من خلال تفعيل مقتضيات القانون الإطار 51.17، وكذلك في سياق تنزيل مشروع التعليم الثانوي المندرج ضمن الميثاق الثاني للتعاون مع هيئة تحدي الألفية وخصوصا المكون المتعلق بتعزيز وتطوير نظام المعلومات مسار.


اللقاء حضره إلى جانب المدير المساعد وإطارين بإدارة منظومة الإعلام، ممثلو وكالة حساب تحدي الألفية، ورئيس المركز الجهوي لمنظومة الإعلام والسيد رئيس مصلحة التواصل وتتبع أشغال المجلس الإداري ورؤساء المراكز الإقليمية لمنظومة الإعلام والسيدتين والسادة رؤساء المؤسسات التعليمية المستفيدة من المشروع وعدد من اطر هيئة التفتيش وهيئة التدريس وممثلي جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ وأعضاء فريق التنسيق الجهوي لمشروع التعليم الثانوي.

وخلال كلمته الترحيبية والافتتاحية، أبرز السيد مدير الاكاديمية أهمية اللقاء والسياق الذي يندرج فيه في زمن الإصلاحات الهيكلية التي تعرفها المنظومة، مذكرا بالأهداف الذي يسعى مكون نظام المعلومات مسار في إطار مشروع التعليم الثانوي إلى تحقيقها، والمتمثلة في تطوير الاستعمال الأمثل لمنظومة مسار وجعلها حلقة أساسية في مسلسل القيادة واتخاذ القرار، وتحسين وتوسيع دائرة استعمالها وكذا تقوية قدرات الفاعلين والمستعملين لهذا النظام على مختلف الأصعدة مركزيا جهويا وإقليميا ومحليا. كما نوه بالتنسيق والتعاون بين مديرية منظومة الإعلام ووكالة حساب تحدي الألفية المغرب لتطوير منظومة مسار مجددا التأكيد على حرص الأكاديمية على دعم مشروع التعليم الثانوي تحقيقا للأهداف والغايات المرجوة منه.




       وشكل هذا اللقاء مناسبة لتقديم الحصيلة المرحلية لتنزيل مكون نظام المعلومات مسار وكذا المكونات الجديدة المحدثة كمكون مشروع المؤسسة المندمج واستعمال الزمن، من خلال عروض تقديمية وتوضيحات قدمها اطر مديرية إدارة منظومة الإعلام والمسؤول عن المكون بوكالة حساب تحدي الألفية المغرب، ورئيس المركز الجهوي لمنظومة الإعلام الذي يسر أشغال هذا اللقاء التواصلي.


كما التأم   المشاركات والمشاركون في هذا اللقاء في ورشات للتقاسم والتفكير انصبت في مجملها حول سبل التنزيل الأمثل لمكونات منظومة مسار بناء على ملاحظات مستمدة من إكراهات التدبير اليومي لبرنامج مسار. وكانت مخرجات الورشات غنية بالاقتراحات والتوصيات القمينة بتطوير وتجويد آداء منظومة مسار.



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma