Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
إحصاء الأطفال غير الممدرسين من طرف الأطفال الممدر .. - 15 ماي 2017 الأرشيف


       في إطار تنزيل الرؤية الاستراتيجية 2015-2030، خاصة المشروع المندمج رقم 3 الخاص بتمكين الأطفال في وضعية إعاقة أو وضعيات خاصة من التمدرس، والمشروع المندمج رقم 4 المتعلق بتأمين التمدرس الاستدراكي والرفع من نجاعة التربية غير النظامية، وتفعيلا للمراسلة الوزارية رقم 2017/72 بتاريخ 29 مارس 2017، وبغية إنجاز عملية إحصاء الأطفال غير الممدرسين من طرف الأطفال الممدرسين، تحت شعار "من الطفل إلى الطفل"، موسم 2016-2017 على مستوى جهة فاس – مكناس، انعقد بمقر الأكاديمية اجتمــاع في هذا الشأن يــوم الخميــس 27 أبريل 2017 على الساعة التاسعة والنصف صباحا.

 

حضر هذا الاجتماع، كل من السيدات والسادة المكلفون بتدبير المشروع المندمج رقم 3 والمشروع المندمج رقم 4 بالأكاديمية وبالمديريات الإقليمية للجهة.

          استهلت السيدة المكلفة بتدبير المشروع المندمج رقم 4 وبتدبير ملف التربية غير النظامية بالأكاديمية، الاجتماع بكلمة رحبت فيها بالحاضرين وخاصة السادة المكلفون بالمشروع المندمج رقم 3 وشكرت الجميع على تلبية الدعوة، متمنية أن يكون هذا الاجتماع بداية تعاون مثمر وبناء لكل ما فيه خدمة الأطفال في وضعية إعاقة أو في وضعيات خاصة أوغير الممدرسين. كما أشارت إلى أهمية هذه العملية التي أصبحت تقليدا سنويا دأبت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين على تنظيمها، والتي أعطت نتائج مهمة في إحصاء و إرجاع الأطفال غيــر الممدرسـين أو المنقطعين عن الدراسة إلى مقاعد التعليم النظامي أو غير النظامي.

 

بعد ذلك، ذكرت بجدول أعمال الاجتماع ومحاوره :

  • عرض موجز عن عملية "من الطفل إلى الطفل"
  • وضع برمجة لتنفيذ مختلف العمليات المرتبطة بإحصاء الأطفال غير الممدرسين بالجهة
     
  • مناقشة مختلف مراحل الإنجاز.
      
    وفي مداخلة له، عبر السيد المكلف بتدبير المشروع المندمج رقم 3 ورئيس مصلحة التواصل بالأكاديمية، عن امتنانه لهاته الفرصة للتواصل مع المكلفين بتدبير المشروع المندمج رقم 4، خاصة في ظل تنزيل الرؤية الاستراتيجية 2015-2030، المتميزة باندماج وانصهار مشاريعه 16 ومنها المشروعين الثالث والرابع، كما أكد على استعداده واستعداد كافة الأطر المكلفة بالمشروع المندمج رقم 3 بالمديريات الإقليمية للمشاركة والانخراط في إنجاز عملية من الطفل إل الطفل لتحقيق والوصول إلى الأهداف المتوخاة منها.
     
    ومن أجل التعريف بعملية إحصاء الأطفال غير الممدرسين من طرف الأطفال الممدرسين أو عملية "من الطفل إلى الطفل" خاصة للسادة المكلفون بالمشروع رقم 3، قامت السيدة المكلفة بالمشروع المندمج رقم 4 بالأكاديمية، بتقديم عرض عن هاته العملية تضمنت التقط التالية:
  • السياق العام لعملية "من الطفل إلى الطفل"
  • الأهداف العامة
  • الفئات المستهدفة
  • المقاربة المنهجية المعتمدة
  • النتائج المنتظرة
  • نتائج هذه العملية بجهة فاس – مكناس للموسم التربوي 2015- 2016.
     
    بالنسبة لمختلف التدابير والإجراءات والجدولة الزمنية المرتبطة بعملية الإحصاء، والتي تمت مناقشتها والاتفاق على جدولتها خلال الاجتماع، يجب التنويه أنها تبقى مجرد أرضية للعمل وتوجيهات تنظيمية خاضعة للمرونة وقابلة لتكييفها حسب الوسط والظروف الاجتماعية التي تحكم مديريات الجهة، خاصة أن السادة المكلفون بتدبير برامج التربية غير النظامية وتدبير المشروع رقم 4  بالمديريات الإقليمية لهم تجربة واسعة وسابقة بهذه العملية، مكنتهم من تحقيق النتائج المتوخاة من عملية" من الطفل إلى الطفل" خلال الموسم الدراسي السابق.
     
    يجب التنويه إلى أنه تم توزيع ملف كامل على الحاضرين، يضم مختلف الاستمارات والبطاقات التي سيتم العمل بها، تعريفا بها للسادة المكلفون بالمشروع المندمج رقم 3 وتسهيلا لعملية الاستنساخ وتفاديا لأي اختلاف في الاستمارات بين مديريات الجهة.
     
    هذا، وقد أوصى الحضور بضرورة إدماج بطاقة مبسطة تعرف بأنواع الإعاقة وكيفية تمييزها، عند تنظيم عملية "من الطفل إلى الطفل" خلال الموسم الدراسي المقبل، كما اقترحوا إشراك أطر من وزارة الصحة كقيمة مضافة مساعدة في هاته العملية.
     
     
    في ختام هذا الاجتماع، شكرت السيدة المكلفة بالمشروع المندمج رقم 4 المشاركين على حضورهم ومساهمتهم القيمة والفعالة في هذا الاجتماع، وإغنائهم للنقاش الذي تخلل هذا اللقاء.    


الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma