Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
المديرية الإقليمية بصفرو تحتفل باليوم العالمي للفل .. - 3 يناير 2018 الأرشيف


     احتفالا باليوم العالمي للفلسفة، احتضنت قاعة الندوات بالقصر البلدي بصفرو ندوة علمية وطنية في موضوع " في الحاجة للفلسفة والتفلسف ".والذي أشرف على تنظيمها الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة  بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بصفرو .


وتميزت هذه الندوة بحضور السيد عامل إقليم صفرو والسيدة المديرة الإقليمية بالإضافة الى السيد الكاتب العام للعمالة ،وأعضاء المكتب الوطني وكذا المجلس الوطني للجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة،  وثلة من الأساتذة والباحثين  المهتمين وبعض الفعاليات النقابية والجمعوية وممثلي المنابر الإعلامية.


      وقد أطر  هذه الندوة كل من السادة : الأستاذ  عز الدين الخطابي: دكتور  من المدرسة العليا للأساتذة بمكناس .

الأستاذ ادريس كثير : أستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة بفاس سابقا، والأستاذ محمد ابن الشيخ : أستاذ مبرز بثانوية سيدي لحسن اليوسي التأهيلية بصفرو .

وقد يسر أشغال هذه الندوة العلمية الأستاذ عبد المنعم كعدي أستاذ مادة الفلسفة بثانوية مولاي ادريس الأكبر التأهيلية بمديرية صفرو. 

وفي بداية أشغال هذه الندوة، وبعد الاستماع للنشيد الوطني، ألقى السيد عامل إقليم صفرو كلمة بهذه المناسبة تطرق من خلالها  لأهمية هذا الحدث الذي يتمثل بالاحتفال بأم العلوم  والدور الذي تلعبه الفلسفة في بناء التفكير الذاتي  لدى الفرد  ومدى تشبعه وتمثله لقيم الفلسفة من تسامح واحترام الآخر .

     

     بعدها ألقت السيد ة المديرة  الإقليمية  كلمة نوهت من خلالها  بهذا اللقاء المتميز الذي  يحضره  ثلة من الأساتذة والباحثين من مختلف ربوع الوطن احتفالا  بالفلسفة وقيمها الكونية، حيث أبرزت  من خلالها  مكانة الفلسفة  باعتبار هذه الأخيرة  لا يمكن اختزالها فقط  فيما تقدمه من معرفة يقينية أو فائدة علمية، وإنما تكمن قيمتها فيما تحمله من قيم فكرية وأخلاقية تجعل المرء يحيا حياة  مليئة بالحب والتسامح.


وبعد كلمة الفرع المحلي للجمعية  المغربية لمدرسي الفلسفة بصفرو، تم تقديم هدايا تذكارية لكل من السيد العامل والسيدة المديرة الإقليمية  تؤرخ  لهذه المناسبة  الثقافية.

 

 

 



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma