Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
"القراءة من أجل النجاح –برنامج تجريبي لتحسين القرا .. - 9 مارس 2017 الأرشيف

 

        في إطار التنزيل الأولي للرؤية الاستراتيجية 2015-2030، من خلال تفعيل المشاريع المندمجة وعلى وجه الخصوص المشروع المندمج السابع الخاص بتطوير النموذج البيداغوجي، وفي سياق تطبيق التدبير الأول من التدابير ذات الأولوية الرامي إلى تحسين منهاج السنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي احتضنت ثانوية ابن الخطيب التأهيلية  تنظيم ورشتين تكوينيتن لفائدة أساتذة المستويين الأول والثاني الأولى أيام 13 و14و15 والثانية أيام 23 و24 و25 فبراير 2017. ينتمون لمؤسسات التجريب حيث جاء توزيع المستفيدين من التكوين على الشكل التالي:

 

ر تالمؤسسةعدد اساتذة  المستوى الاول  المستفيدين خلال  الدورة الاولىعدد اساتذة الأقسام المشتركة المستفيدين خلال الدورة الأولىعدد أساتذة المستوى الثاني المستفيدين خلال الدورة الثانيةعدد اساتذة الأقسام المشتركة المستفيدين خلال الدورة الثانية
1 م. زهير بن أبي سلمى2020
2م/م تنيزة1311
3م. المختار السوسي2020
4م. علي بن أبي طالب4040
5م/م الدارالبيضاء2121
6م/م الشركة1010
7م/م النهضة2010
8م/م أيت علي الدير1010
9م/م أيت يحيى2022
10م/م بني مطير0001
11م/م دار القايد علي1213
12م/م أيت ابراهيم 0100
المجموع187178
2525

 

وتسعى هذه الدورات التكوينية إلى تحقيق أهداف منها  التمكن من مفهوم التقويم ،ماذا نقوم وكيف نقوم؛ التمكن من التعرف على مفهوم الدعم التربوي أهدافه أشكاله وطرقه؛ التمكن من تحديد مفهوم تدبير القسم؛ التعرف على آليات لتنشيط القسم. حيث تنوعت طرائق العمل بين عروض ومداخلات  نظرية؛ الاشتغال في مجموعات على وثائق داعمة من أجل جرد القضايا الواردة في كل  وثيقة  ومناقشتها في ضوء الممارسات الحالية؛وقد أشرف على تأطير  الدورة الأولى -ذ محمد البوشيخي؛ ذة فضيلة الخياط؛ فيما أطر الدورة الثانية -ذ محمد  البوشيخي؛ -ذ. مولاي الحسن الحاميدي؛


 

 

       تميزت الورشتين التكوينيتين بمداخلة للسيد المدير الاقليمي التي ذكر خلالها بالسياق العام الذي جاءت فيه هذه الورشات التربوية كما شكر وشجع المشاركين باعتبارهم مساهمين في تطوير النموذج البيداغوجي من خلال انخراطهم الفعال والمنتج في برنامج القراءة من أجل النجاح تحقيقا للرؤية الاستراتيجية 1015-2030. كما اشار كذلك بسلسلة التكوينات واللقاءات التي عرفها تنزيل المشروع بعدما استفادت المجموعة التجريبية من دورة تكوينية خلال بداية الموسم الدراسي استهدفت محوري الوعي الصوتي وتنمية الرصيد اللغوي بالنسبة للمستوى الأول وبالنسبة للمستوى الثاني محوري الوعي الصوتي الاملائي والفهم القرائي كما تضمنت تطبيق النموذج الديداكتيكي لتحضير دروس تم تقاسمها في حينه، ليتم بعد ذلك قبيل نهاية الأسدوس الأول تنظيم لقاء تقاسمي وتقويمي بالمديرية من خلال مجموعة بؤرية بغرض تصويب ما قد يكون قد شاب البرنامج من اختلالات.

      ليتم بسط برنامج  هاتين  الورشتين التكوينيتين التي تروم الاشتغال حول التقويم والدعم التربويين خلال اليومين الأول  والثاني ليتم التطرق خلال اليوم الثالث لتدبير القسم وتقنيات التنشيط التربوي.

      وأشاد  المشاركون  بدور التكوين المستمر في تطوير أداء الموارد البشرية؛اعتبار التقاسم آلية أساسية لتطوير الأداء التربوي؛  وعبروا عن مواصلة الانخراط  الإيجابي من أجل إنجاح التجربة؛



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma