Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
توقيع اتفاقية شراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية .. - 9 أكتوبر 2019 الأرشيف




       نوه د محسن الزواق بالجهود المبذولة من طرف كل من مديرية الحياة المدرسية وشركة سنطرال دانون  في رعاية برنامج  "صحتي تغذيتي" والمتمثلة في مواكبة المؤسسات التعليمية والأطر التربوية من خلال دعمها بمختلف الوثائق والدعائم الموضوعة من أجل تحقيق التوازن الغذائي لدى المتعلم باعتبار ذلك مدخلا أساسيا لتحقيق اندماجه في الفعل التربوي .

  جاء ذلك في كلمة له بمناسبة حفل  إعطاء الانطلاقة  الرسمية لبرنامج " صحتي تغذيتي" بحضور السيد عزيز نحية مدير مديرية الحياة المدرسية والسيدة ممثلة سنطرال دانون الإثنين 7 أكتوبر 2019  بالمركز الجهوي للتكوينات والملتقيات  مولاي سليمان.


      وأبرز مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس أن الرهان على التيكنولوجيات الحديثة واعتماد موقع الكتروني خاص للصحة والتربية  من شأنه إعطاء إشعاع كبير للبرنامج و إضفاء الفعالية والنجاعة على المجهود المشترك في مجال التربية الغذائية .موضحا في السياق ذاته أن الرهان على صحة المتعلمات والمتعلمين هو رهان محوري في عمل الأكاديمية حيث حرصت الفرق التربوية الجهوية والإقليمية خلال الموسم الدراسي الماضي  على تنفيذ  برنامج عمل طموح مكن الأكاديمية  من تسجيل حصيلة إيجابية ذكر في كلمته بأبرز ملامحها .مؤكدا في ذات السياق رغبة الأكاديمية في تطوير  شراكة منتجة في هذا الإطار مع الجامعة ومع كلية الطب بشكل خاص لوضع وتنفيذ مشاريع عمل في هذا المجال .  مستحضرا جهود وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في الرفع من قيمة المنح الدراسية وكذا من الوجبة الغذائية الموجهة للمطاعم المدرسية وعيا منها بأهمية التغذية المتوازنة والسليمة في تحقيق النمو المتوازن للمتعلم وتعزيز تحصيله الدراسي.


من ناحية أخرى ،أبرز مدير الأكاديمية أهم مميزات البرنامج الذي يستهدف المتعلمين والمتعلمات بالتعليم الابتدائي العمومي والخصوصي  الذي تشتغل عليه الوزارة بشراكة وتنسيق مع القطاع الخاص ممثلا في شركة دانون  لاسيما اعتماده مداخل بيداغوجية مختلفة ومتكاملة ما يساعد على نشر ثقافة التغذية السليمة بين التلاميذ وتنمية الوعي الإيجابي بأهمية الاعتناء بالتغذية الصحية لما لها من دور في تنمية القدرات الذهنية والمعرفية للتلامذة بالمؤسسات التعليمية .  


          من جهته  تقدم  ذ عزيز نحية  مدير مديرية الحياة المدرسية  بالشكر الجزيل  إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس   على احتضانها مراسم حفل إعطاء الانطلاقة الرسمية  لموقع " صحتي تغذيتي"   مبرزا سياقات المشروع ومرجعياته  وكذا  استراتيجية المشروع أهدافه وغاياته.


 كما استعرض  المسؤول المركزي  الحصيلة وبرنامج  العمل  من   لقاءات تواصلية ودورات تكوينية  تماشيا مع الرؤية  الاستراتيجية   معتبرا  إطلاق منصة رقمية ثمرة عملية البناء المشترك بين  وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وشركة  سنطرال دانون،  على جميع المستويات (المديريات المركزية والجهوية والاقليمية وخبراء التغذية). مشيدا  بالتعاون المثمر  بين الوزارة  و القطاع الخاص . داعيا إلى انخراط الجميع  لأن  بفضل مشاركة الآلاف من الأساتذة ودعم الأكاديميات الجهوية واستفادة ملايين التلامذة  يندرج  برنامج تغذيتي صحتي اليوم في الأجندة الوطنية للتربية والتثقيف الغذائي  .




      السيدة ممثلة شركة سنطرال دانون  من جهتها   شكرت الوزارة والأكاديمية  باعتبارهما شريكين  أساسيين، و أبدت رغبة الشركة في التعاون من أجل الطفولة المغربية  وقالت أن  المساهمة في رفاهية الأطفال  المغاربة  عبر تلقينهم الممارسات الغذائية الجيدة، تعد  من بين الأهداف النبيلة والمواطنة  التي تسعى الشركة  إلى تحقيقها في إطار  تعاون وشراكة مثمرة .   مضيفة أن مهمتنا كشركة مسؤولة   توفير الصحة المتوازنة عبر التغذية السليمة  لأكبر عدد من التلاميذ المغاربة مهمتنا وهدفنا الأسمى  "   كما اقترحت ممثلة الشركة الانفتاح على القطاع بالجهة  عبر توقيع شراكة تسمح  بتنظيم زيارات تلاميذية لمرافق الشركة وهو ما صادق عليه مدير الأكاديمية وثمنه على الفور .


وخلال هذا اللقاء   تم توقيع اتفاقية شراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس  وشركة دانون
      برنامج  اللقاء تضمن عرضا  تقدم به ذ  عبد العزيز العنكوري تناول مختلف  مضامين البرنامج ومكوناته وأهدافه ونطاقات تواجده على مواقع التواصل الاجتماعي .  مشيرا إلى أن تصميم المنصة جاء ليتم استخدامها من قبل الأساتذة  والأطفال وكذلك الآباء . 


     حضر مراسيم  إعطاء الانطلاقة الرسمية لموقع "صحتي تغذيتي" إلى جانب الوفد المركزي ومدير الأكاديمية، وممثلة شركة سنطرال دانون بجهة فاس مكناس  كلا من   رئيس قسم الشؤون التربوية والسادة المفتشون و طبيبة الأكاديمية والسيدات والسادة منسقو برنامج جيني ومسؤولي مكاتب الصحة المدرسية.  



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma