Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
​مديرية تازة حفل التميز بأبعاده الوطنية والتربوية - 23 يوليوز 2019 الأرشيف



        أكد  ذ عبد الواحد المرزوقي المدير الإقليمي لتازة على البعدين  الوطني والتربوي الذي يكتسيهما الحفل الختامي السنوي الذي نظمته المديرية  يومه الثلاثاء 16 يوليوز 2019 على الساعة التاسعة والنصف صباحا بقاعة مسرح تازة العليا،  الاحتفاء بعيد العرش المجيد و اختتام السنة الدراسية 2019/2018. ، فهو من جهة تجديد للانخراط اللامشروط في كل الأوراش الإصلاحية التي يقودها جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده،حيث  يشكل هذا الاحتفال، إلى جانب الاحتفالات التي أقيمت في مختلف المؤسسات التعليمية بالاقليم، فرصة لترسيخ قيم المواطنة لدى التلميذات والتلاميذ وتربيتهم على التشبث بالثوابت الوطنية.ومن جهة ثانية   تكريم التفوق والتميز: تفوق التلميذات والتلاميذ وتميز مؤسساتنا التعليمية وتميز أنشطة الحياة المدرسية.

 

حضر  هذا  الحفل  الوطني والتربوي  الذي  ترأسه  السيد عامل إقليم تازة بحضور الوفد الرسمي المرافق له  والسيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة فاس-مكناس و السيدة المديرة الإقليمية بصفرو  عدد من السادة المديرين الإقليميين بجهة فاس-مكناس و عدد من السيدات والسادة المدعوين لهذا الحفل  الذي يندرج  في إطار تخليد الشعب المغربي للذكرى العشرين لعيد العرش المجيد وتتويجا لنهاية الموسم التربوي 2018/2019 واستمرارا في دعم وتشجيع التفوق والتميز الدراسيين.





       وعزى المسؤول الإقليمي التطور الملحوظ في تجويد التعلمات والرفع من العتبات إلى  الانخراط اللامشروط للفاعلين التربويين من مفتشين وإداريين وأساتذة والمجهودات المبذولة من طرف التلميذات والتلاميذ ومواكبة الأسر لبناتها وأبنائها دون إغفال الدور الفاعل الذي تلعبه جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ وكذا النقابات التعليمية.

ولم يترك الفرصة تمر  دون أن يتقدم   بعبارات الشكر والامتنان للسيد عامل إقليم تازة على العناية التي يوليها شخصيا وكافة مصالح العمالة لقطاع التربية والتكوين بالإقليم وعلى مواكبته الميدانية والمستمرة للمديرية الإقليمية في مختلف مشاريعها. كما تقدم بالشكر للسيد مدير الأكاديمية على مساندته ودعمه لكل مشاريع الإصلاح على مستوى مديرية تازة. والشكر أيضا لشركاء المديرية من  المجلس الإقليمي لعمالة إقليم تازة. والمجالس الحضرية والقروية والسلطات المحلية، والسلطات العسكرية والأمنية من قوات مسلحة ملكية، وأمن وطني، ودرك ملكي وقوات مساعدة، ووقاية مدنية. ومختلف القطاعات الحكومية الممثلة في إقليم تازة من جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، وكذا مختلف جمعيات المجتمع المدني ذات الاهتمام بالشأن التربوي والشركاء الاجتماعيون  فضلا عن المنابر الإعلامية المحلية والجهوية والوطنية.



من جهة ثانية  استعرض المسؤول الإقليمي جردا بحصيلة التميز السنوي بالمديرية حيث  بلغت نسبة النجاح في الامتحانات الإشهادية بالنسبة للتلاميذ الممدرسين:

 75.01% بالنسبة للدورة العادية من امتحانات البكالوريا، حيث ارتفعت هذه النسبة بـ : 7.75 نقطة مقارنة مع موسم 2017/2018.

-    43.28% في مستوى الثالث إعدادي بزيادة قدرت 1.64 نقطة مقارنة مع نتائج السنة الماضية.

-    89.74  %بمستوى السادس ابتدائي بزيادة قدرت 2.08 نقطة مقارنة مع نتائج السنة الماضية.

    كما عرفت نتائج السلك الثانوي الإعدادي والابتدائي استقرارا على مستوى النسب المئوية ولكنها عرفت تقدما ملحوظا على مستوى عتبات النجاح، حيث بلغت هذه العتبة 10 على 20 بالإعدادي بعدما كانت 9 خلال الموسم الدراسي الفارط. بحيث عملت هذه المديرية على الرفع التدريجي لعتبات النجاح في الامتحانات الإشهادية منذ سنة2014، تماشيا مع تنزيل حافظة مشاريع الرؤية الاستراتيجية 2015 ـ 2030 مما يؤكد صواب توجه هذه المديرية في أفق تحسين جودة التعلمات.





      المدير أكد في نفس السياق مرور  مختلف الامتحانات الإشهادية وخاصة امتحانات الباكالوريا في جو تسوده التعبئة والانخراط ، واعتبرها  فرصة سانحة للتنويه بمختلف المتدخلين وعلى رأسهم السيد عامل الإقليم ورجال الأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية.

     وذكر المدير الاقليمي بتنزيل وأجرأة برامج المشاريع 7، والخاصة بكل من ،التعليم الأولي ،والدعم الاجتماعي، ومشاريع الفرصة الثانية، والتوجيه ومسارات التخصص الرياضي، والتحكم في اللغات

كما شكر المدير الاقليمي للوزارة كل المتدخلين في الشأن التعليمي والتربوي والداعمين له، ومنهم عامل الإقليم والسلطات الإقليمية والمحلية ومديري المؤسسات التعليمية وهيئة المراقبة التربوية والأساتذة والأطر التربوية والفرقاء الاجتماعيين وجمعيات الآباء والأمهات.

   

وخلال الحفل تم التتويج والاحتفاء بمجموعة من التلميذات والتلاميذ المتفوقين في الامتحانات الاشهادية بمختلف الشعب والمسالك التعليمية بالإقليم، كما تم توشيح عدد من الأطر التعليمية المنعم عليهم بأوسمة ملكية بمناسبة الذكرى 20 لعيد العرش المجيد.  وتخللت الحفل فقرات فنية وإبداعية من أداء تلامذة مؤسسات تعليمية بالمدينة.



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma