Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
زيارة عمل وتفقد لمؤسسات تعليمية بمديرية مكناس - 29 دجنبر 2019 الأرشيف


        قام السيد محسن الزواق؛ مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس-مكناس، رفقة السيد عبد الحق الواش؛ رئيس مصلحة التواصل وتتبع أشغال المجلس الإداري، بزيارة عمل وتفقد لمؤسسات تعليمية بمديرية مكناس، وذلك يوم الخميس 26 دجنبر الجاري.


وخلال هذه الزيارة، تفقد الوفد، مرفوقا بالسيد عبد القادر حادينيي؛ المدير الإقليمي لمكناس، أشغال اللقاء المخصص لانطلاقة تنزيل المخطط التربوي الإقليمي على مستوى جماعة الممارسات المهنية الإسماعيلية، والمنعقد بثانوية علال الفاسي الإعدادية.


      وفي كلمة له بالمناسبة، أشاد السيد مدير الأكاديمية بالمبادرات التي تتخذها مديرية مكناس لتجويد التعلمات وتحسين الأداء في المؤسسات التعليمية، كما عبر عن تقديره لكافة الأطر الإدارية والتربوية العاملة بها على حسهم الوطني وكفاءتهم المهنية.


ومن جهته، قدم السيد المدير الإقليمي لمحة عامة عن المخطط التربوي الإقليمي لمكناس الذي تم وضعه بناء على التوجه الإصلاحي الحالي لبلادنا في مجال التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، والمتضمن في الرؤية الاستراتيجية والقانون الإطار رقم 51.17 والمشاريع ذات الأولوية وخاصة منها المتعلق بتقوية القدرات اللغوية وكذا المشروع الخاص بإرساء نظام ناجع للتوجيه.




       وقد تبع ذلك تقديم عرض من طرف السيدة مرية مرضي؛ مستشارة في التوجيه التربوي، وقد أعقب ذلك فتح نقاش مستفيض بين المشاركين حول هذا المخطط.

وجدير بالذكر أن المخطط الإقليمي لمكناس يهدف إلى تعزيز القيم في المدرسة (القيم الدينية والوطنية والانسانية) وكذا تحسين الكفايات الأساس للتلاميذ وتقوية وتعزيز قدراتهم العلمية واللغوية.


وقد حضر هذا اللقاء منسق جماعات الممارسات المهنية ومديرات ومديرو المؤسسات التعليمية للأسلاك الثلاث وأستاذ عن كل مؤسسة تعليمية إلى جانب رؤساء المصالح بالمديرية وهيئات التفتيش التربوي والتخطيط والتوجيه.


     وتجدر الإشارة إلى أن الجانب الثاني من الزيارة هم قسما لذوي الاحتياجات الخاصة بمدرسة ابن رشد. وأقسام التعليم الأولي بمدرستي فاطمة الفهرية وأبي القاسم الشابي. التي تم تأهيلها وتجهيزها من طرف شركاء المديرية من التعليم الخصوصي لابيل إكسيلونس، والعنادل.



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma