Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
دورة تكوينية لمشروع " دعم تعزيز التسامح والسلوك ال .. - 25 فبراير 2020 الأرشيف

دورة تكوينية لمشروع " دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني والمواطنة والوقاية من السلوكات المشينة بالوسط المدرسي "

 

ترأس السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس صباح اليوم الإثنين 24 فبراير 2020 برحاب مدرج المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات مولاي سليمان بفاس فعاليات دورة تكوينية لمشروع " دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني والمواطنة والوقاية من السلوكات المشينة بالوسط المدرسي " لفائدة فائدة منسقي الحياة المدرسية تحت شعار: "مدرسة الجودة، منصفة، دامجة ومواطنة" بحضور السيد مدير منسق التدبير الإداري للمشروع ،السادة ممثلي الرابطة المحمدية للعلماء، والسيدة عضو لجنة الحكماء وعضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والسادة المديرون الإقليميون بالجهة، ورئيس قسم الشؤون التربوية ورئيسة مصلحة الارتقاء بتدبير المؤسسة والسيدات والسادة منسقو الحياة المدرسية بالمديريات الإقليمية.

 

وفي كلمة توجيهية وتأطيرية بالمناسبة، أكد على أهمية هذه الدورة التكوينية التي تؤطرها مديرية الحياة المدرسية بتنسيق مع الرابطة المحمدية للعلماء وبرنامج الأمم المتحدة للإنماء. والتي تأتي في سياق هام وحاسم يتسم بالدينامية الكبرى التي تميز منظومة التربية والتكوين من خلال تنزيل أوراش الإصلاح.

 

وأوضح في الذات السياق إن هذه الدورة المنظمة تحت شعار مدرسة الجودة، منصفة دامجة ومواطنة" سيستفيد منها 52 من منسقي الحياة المدرسية الجدد، بعد أن استفاد من هذا التكوين 26 منسقا (ة) السنة الماضية، وهو ما كان له الأثر الإيجابي والدور الفعال في تنمية قدرات وكفايات الفئة التي خضعت له.

من جهة ثانية أشاد مدير الأكاديمية بتمكن هذه الفئة المستفيدة من التقنيات والأساليب الملقنة، ما أهلها للمساهمة بشكل إيجابي في تفعيل أدوار الأندية التربوية ، خصوصا تلك التي تعنى بتنمية روح المواطنة وترسيخ مبادئ الديمقراطية والحوار، مبرزا أن النتائج المحصل عليها تحث على التفاعل بشكل إيجابي مع برنامج الوزارة في الموضوع، لاسيما مع ارتفاع عدد المؤسسات برسم الموسم الحالي إلى 78 ثانوية إعدادية وتأهيلية في أفق تعميم هذا المشروع على كافة المؤسسات التعليمية بالجهة. معتبرا انخراط التلميذات والتلاميذ ومشاركتهم في أنشطتها بشكل مكثف دليل على قيمة وأهمية هذا التكوين في الارتقاء بالحياة المدرسية داخل مؤسساتنا التعليمية ، وهو أيضا دليل على حاجتنا لمثل هذه الأندية لتمرير مجموعة من القيم كما هو الحال بالنسبة للمشروع الذي نحن بصدده.

مضيفا في ذات السياق إن بعض الظواهر المشينة التي تسربت إلى مؤسساتنا التعليمية ،والتي تعيق تطوير منظومتنا لا يمكن القضاء عليها إلا من خلال النيات الخالصة والمجهودات الحثيثة لكل الفاعلين سواء من داخل المنظومة أومن خارجها، ولعل الشراكة التي تمت بين وزارة التربية الوطنية والرابطة المحمدية للعلماء لخير دليل على ما تلعبه الشراكات في السير قدما بالإصلاحات التي تنهجها بلادنا.


ولم يترك الفرصة تمر دون أن ينوه بالمجهودات التي يبذلها كافة نساء ورجال التعليم في الجهة، من أجل تنزيل مشاريع الإصلاح، خصوصا منهم الذين يبدون من الانخراط والتطوع ما يكون له الأثر الإيجابي على تفعيل الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية رغم الندرة التي يعاني القطاع. كما تقدم بالشكر الجزيل للأطر بمديرية الحياة المدرسية وأطر الرابطة المحمدية للعلماء على المجهودات التي يتجشمونها لإنجاح هذا المشروع مع التأكيد على الاستعداد التام للأكاديمية بكافة مكوناتها للمساهمة فيه تحقيقا للارتقاء بأداء منظومة التربية والتكوين. وقد تضمن برنامج اليوم الأول من الدورة التكوينية.

  1. تقديم عام حول البرنامج APT2C - المديرية المكلفة بالحياة المدرسية
  2. تقديم عرض حول التطرف عنيف وتقديم حقيبة البرنامج - الرابطة المحمدية للعلماء
  3. تقديم عرض وضعية إنجاز البرنامج على مستوى الجهة - الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس
  4. تقديم بعض الإنتاجات وتجارب المؤسسات التعليمية المنخرطة في البرنامج -منسقي الحياة المدرسية القدماء بمشارگة بعض منسقي الحياة المدرسية بحصيلة أنشطتهم خلال السنة الماضية: الثانوية التأهيلية عبد الله الشفشاوني بفاس، وعبد العزيز مزيان بلفقيه،بمولاي يعقوب الثانوية الإعدادية الأطلس.بإيفران
  5. مداخلة تاطيرية حول بناء المشاريع والتدبير الإداري والمالي للبرنامج -المديرية المكلفة بالحياة المدرسية.
     
    وقد تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل يتم فيها الاشتغال على الأسناد الرقمية التثقيفية الورشة رقم 1 الكبسولات والأفلام القصيرة والقصص المصورة الورشة رقم 2 الإذاعة والتلفزة المدرسيتان والمسرح التفاعلي من تأطير خبراء الرابطة المحمدية للعلماء
    كما ستتواصل فعاليات الدورة يوم غد بإتمام اعمال الورشات وتقديم اعمالها ومناقشتها مع تقديم مقترحات برامج العمل.


الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma