Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
مديرية مكناس: تنظم لقاء تواصليا حول برامج المدارس .. - 27 فبراير 2018 الأرشيف


       أشرفت السيدة سومية ابن عبو المديرة الإقليمية بمكناس يوم الأربعاء 21 فبراير الجاري على إعطاء انطلاقة أشغال اللقاء التواصلي حول برامج المدارس الإيكولوجية، وذلك بحضور السيد مصطفى بن ديدي ممثل مندوبية المياه والغابات، ومدراء المدارس الإيوكولجية ومنسقي نادي البيئة والتنمية المستدامة بهاته المؤسسات.


وفي كلمتها الافتتاحية، أشارت السيدة المديرة الإقليمية إلى أهمية هاته المدارس الإيكولوجية في تهذيب سلوك المتعلمين، ونشر وتعزيز ثقافة المحافظة على البيئة، وخلق فضاء بيئي سليم داخل المؤسسات التعليمية، مؤكدة في نفس الآن اعتزازها بالنتائج المشرفة التي حققتها المديرية الإقليمية بمكناس، خلال المسابقة الوطنية التي نظمتها وزارة التربية الوطنية، وحصول مجموعة مدارس عين عرمة على اللواء الأخضر، والفضية لفرعية عين مشقوف.


وقد أهابت السيدة المديرة  بالمؤسسة الفائزة باللواء الأخضر أن تحافظ على هذا المكتسب الهام وهي مسؤولية تقع على عاتق المدير الجديد بالدرجة الأولى.

       ومن جانبه، أكد السيد مصطفى بن ديدي؛ ممثل مندوبية المياه والغابات على أهمية الشراكة المبرمة مع المديرية الإقليمية بمكناس، والتعاون الإيجابي المثمر مع المنسقة الإقليمية للبيئة والتنمية المستدامة بالمديرية .

وفي إطار تبادل المعارف والخبرات، قدم الأستاذ حسن باتاس المدير السابق لمجموعة مدارس عين عرمة الفائزة باللواء الأخضر عرضا مفصلا ودقيقا حول تجربة المدرسة الإيكولوجية – م/م عين عرمة نموذجاــ ، وهو العرض الذي شد انتباه كل الحاضرات والحاضرين، الراغبين في تقوية قدراتهم وإغناء معارفهم في هذا المجال.


كما قدم التلميذان كريم العبادي وحمزة الناجي عن مؤسسة الزويني الخصوصية عرضا تجريبيا حول مشروع السقي الأوتوماتيكي بوسائل ومعدات بسيطة جدا.


وتجدر الإشارة إلى أن هذا الملتقى يأتي في إطار البرامج البيئية المشتركة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث والعلمي ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة لالة حسناء من خلال برنامج المدارس الإيكولوجية وبرنامج مباراة الصحفيين الشباب من أجل البيئة.



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma