Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
د. محسن الزواق مدير الأكاديمية الجهوية للتربية وال .. - 8 أكتوبر 2020 الأرشيف

د. محسن الزواق مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس يعطي انطلاقة أكبر حملة تحسيسية بالمؤسسات التعليمية ومحيطها بجهة فاس مكناس لمحاربة تفشي فيروس كوفيد 19 بمشاركة النسيج الجمعوي وتكريم فعاليات مدينة بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لجمعية أمهات آباء وأولياء التلاميذ.


 

 

اعتبر د. محسن الزواق خيار التواصل مع الشركاء والفاعلين بالنسبة للأكاديمية خيارا استراتيجيا، تسعى من خلال قنواتها تعزيز استمراريتهِ وتقويته وتنويع أشكالهِ. وأضاف في كلمة له بمدرج المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات مولاي سليمان بفاس عشية الثلاثاء 06 شتنبر الجاري أن اللقاء الذي تنظمه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس حول انطلاق الحملة التحسيسية بالمؤسسات التعليمية ومحيطها لمحاربة تفشي فيروس كوفيد 19، ينعقد في ظروف يعلم الجميع سياقها الخاص، ألزم الأكاديمية تقليص الحضور مراعاة لكل الشروط الاحترازية الصحية والوقائية وبطبيعة الحال مع استحضار التمثيلية الوازنة لشركائنا وكل الفاعلين المنخرطين من أجل الرقي بمنظومتنا التربوية.


وأشار إلى أن اللقاء التواصلي التعبوي يأتي احتفالا باليوم الوطني لجمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ كأسرة واحدة يتم خلالها استحضار التضحيات الجِسام التي تقوم بها الأسرة خصوصا الأمهات ثم الآباء، هو لقاء يندرج كذلك في سياق تنزيل مقتضيات قانون الإطار 17/51 خصوصا المشروع رقم 17 الخاص بتعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة وهو مشروع مُوَطَّنٌ ضمن مجال حكامة المنظومة والتعبئة ،كما تنص عليه حافظة المشاريع المندمجة، "



السيد مدير الأكاديمية شدد على أهمية التحسيس الفعال والناجع المدعوم بكل الوسائط والأنماط التواصلية المتاحة والممكنة في سياق يعي الجميع تحدياته وإكراهاته غير المسبوقة ،تحسيس يضيف المسؤول الأول عن الشأن التربوي بالجهة "قطعت فيه الأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لها أشواطا نوعية ومهمة . مؤكدا في الوقت نفسه رغبة الأكاديمية في الرفع من وتيرة التحسيس وإيقاعه، لا سيما الانخراط الواسع في العالم الرقمي اليوم يتيح للوسط المدرسي ومحيطه فرصا جديدة من أجل توسيع حقل التواصل وتنويعه وإشراك كل المعنيين بهذه العملية النبيلة .



وتابع المشاركون شهادات قدمها ممثلو جمعيات أمهات آباء وأولياء التلميذات والتلاميذ بالمجلس الإداري . كما استمعوا إلى عرض المخطط الجهوي للحملة التواصلية بالجهة الخاص بالتعبئة والتحسيس حول سبل الوقاية من الفيروس كورونا كوفيد19 قدمه الدكتور محسن الزواق الذي أبرز السياق العام للحملة وأهدافها والفئات المستهدفة منها ، وكذا آليات التنزيل و العمليات المنجزة من المخطط والمبرمجة على المديين المتوسط والبعيد حيث نوه السيد المدير بالمجهودات الجبارة التي بذلتها نساء ورجال التربية والتكوين بالجهة خلال فترة الحجر الصحي حيث اضطر هؤلاء وباليقظة اللازمة إلى إيجاد حلول وإنشاء بيئات تعلّم جديدة على نحوٍ يضمن الاستمرارية البيداغوجية للتلميذات والتلاميذ. ولم يفوت المسؤول الجهوي الفرصة كي يتوجه بعبارات الشكر والتقدير لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ كشريك أساسي في ضمان سير المؤسسات التعليمة وخدمة ناشئتنا. كما شكر كافة شركاء المنظومة التربوية ، من سلطات ونقابات تعليمية وجمعيات تربوية على دعمهم ومساهماتهم القيمة في إنجاح كافة العمليات والأوراش التربوية المفتوحة خصوصا حافظة مشاريع قانون الإطار 17/51 .



وشكل اللقاء مناسبة حقيقية للاحتفاء بتكريم ثلة من الشركاء والفاعلين المنخرطين من أجل الرقي بالمنظومة التربوية بالجهة ، لحظة اعتراف وتثمين لجهود النسيج المدني الشريك الأساسي والاستراتيجي للمنطومة في الارتقاء بجودتها وأدائها ، حيث تم تكريم مكاتب جمعيات أمهات وآباء وأولياء تلاميذ السلك الثانوي التأهيلي في شخص ممثلها السيد عبد المالك عبابو . وجمعيات التعليم المدرسي الخصوصي في شخص ممثلها السيد فؤاد بنشقرون تكريم الرئيس الجهوي لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب للفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات آباء وأولياء التلاميذ بالمغرب في شخص ممثلها السيد محمد كليوي وتكريم زميله في التنظيم السيد محمد برزوق . ورئيس فيدرالية جمعيات الأمهات والآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب في شخص ممثلها السيد أحمد العسري ،وممثل الكونفدرالية الوطنية للآباء وأولياء التلاميذ في شخص ممثلها السيد ادريس بنكانة .فيما تم تأجيل تكريم فعاليات مدنية إلى محطة قادمة ،يتعلق الأمر بممثلي مكاتب جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ في السلكين الابتدائي والثانوي الإعدادي ،وممثل مؤسسات التعليم الأولي .


بعد ذلك تم فسح المجال للمناقشة تقدم خلالها النسيج المدني بأسئلة واستفسارات تم تقديم توضيحات ضافية بشأنها من طرف السيد مدير الأكاديمية والسيدة والمديرة والسادة المديرون الإقليميون.


حضر اللقاء التواصلي التعبوي إلى جانب السيد مدير الأكاديمية كل من السيدة المديرة والسادة المديرون الإقليميون السادة رؤساء الأقسام والمصالح السادة أعضاء المجلس الإداري للأكاديمية ، ممثل جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ وممثل مؤسسات التعليم الأولي وممثل جمعيات التعليم المدرسي الخصوصي. التنظيمات الممثلة لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالجهة. ممثلو النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية .جمعية أطر التوجيه والتخطيط. السادة ممثلو الإدارة التربوية بسلكيها الابتدائي والثانوي. ممثلو جمعيات المجتمع المدني الحاضرون .



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma