Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
مديرية تازة و قافلة "ناسجات حلم ووطن" في نشاط .. - 11 أبريل 2017 الأرشيف

 

       أشرف ذ أحمد اليعقوبي  المدير الإقليمي   يوم السبت 1 أبريل 2017  بإعدادية مغراوة التابعة للمديرية الإقليمية بتازة رفقة كل من رئيس الشؤون التربوية والسيد المسؤول عن الكتب والمكتبات بالمديرية  وذ مفتش المقاطعة على  تأهيل و تجهيز مكتبة خاصة بالتلاميذ حيث بلغ عدد الكتب المتبرع بها  من قبل  المحسنين أزيد من 640 كتابا في جميع مناحي المعرفة، خاصة تلك التي تهم ثقافة  وأدب الطفولة. هذا الحدث التربوي والثقافي يأتي تفعيلا للأيام الجهوية للقراءة الدورة الخامسة 2017، وتنفيذا لمراسلة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس ـ مكناس رقم: 14582 بتاريخ: 14 دجنبر 2016.

       وفي الإطار نفسه، نظمت جمعية  "ناسجات حلم ووطن"  ثلة من المبدعات المغربيات تحت إشراف جمعية نادي المسرح والسينما وبتعاون مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية والتكوين المهني بتازة  قافلة  ثقافية لفائدة تلامذة إعدادية مغراوة، حيث كان في استقبالها بعين المكان  إدارة وأطر المؤسسة المستهدفة بالنشاط إلى جانب ممثلين عن الجماعة القروية، والسيد رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ.

 

وبعد افتتاح النشاط بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها أحد تلامذة المؤسسة متبوعا  بتحية العلم الوطني؛ وبالمناسبة، ألقى المدير الإقليمي للوزارة بتازة كلمة أبرز من خلالها  سياق وأهداف الزيارة  مؤكدا على أهمية الأنشطة التربوية المختلفة  في إبراز المهارات والقدرات لذى التلامذة، وكذا الكشف عن  طموحاتهم ورغباتهم كما تساهم في الرفع من مستوى الذكاء، وتوسيع  ثقافتهم  العامة  من خلال  ممارسة  النشاط المدرسي الموازي مما يجعلهم  يضيف ذ اليعقوبي قادرين على  الاندماج المجتمعي والفهم والاستيعاب بشكل أفضل.  كما استمع  الحاضرون إلى  كلمة كل من  ممثل الجماعة القروية ورئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ   ثم كلمة جمعية نادي المسرح والسينما.  كما توجه المدير الإقليمي  بالشكر لكل المنظمين والداعمين مشيدا  بتكاثف جهود  الجميع  ودعم كافة شركاء المنظومة في إنجاح هذه التظاهرة التربوية والثقافية .

 

       برنامج  هذه الصبحية التربوية تضمن إلى جانب أناشيد  دينية ووطنية من أداء تلميذات وتلاميذ إعدادية مغراوة بقيادة الفنان  عيسى أو يوسف   إعطاء انطلاق الورشات والأنشطة الموازية، والتي همت الورشات التاليةــ ورشة في كيفية تدبير المكتبة والاستفادة الممنهجة من الكتب من تأطير: د ـ إبراهيم  الصراج .  وفي مجال الصحة المدرسية  استفاد عدد من التلاميذ  ضعافي البصر  بفحص طبي  للعيون من طرف الدكتورة ليلى بن تاتوــ   فيما قدم  البطل العالمي  في رياضات التحدي إدريس  كوراد  الملقب بدلاس بعض مهارات الدفاع عن النفس. وعلى صعيد تزيين فضاء المؤسسة فقد تم تزيين الفضاء الداخلي للمؤسسة برسوم وجداريات  فنية بتأطير وإشراف  كل من الفنانة سناء حتيج والفنان يوسف قرفلة   كما تم تأثيث الفضاء  بأقوال وحكم  بإبداع  الخطاط الفنان عبد المجيد الأعرج.  

      وخلال هذه الفترة زار وفد القافلة مدرسة مغراوة  الجماعاتية والتي انبهر بها وبجمالياتها كل أعضاء الوفد كما استفادوا من شروحات  وافية قدمها  كل من السيد المدير الإقليمي الذي تحدث عن القيمة المضافة  لهذه المؤسسة من حيث الرفع من جودة التعلمات وترشيد الموارد البشرية وتركيز الدعم الاجتماعي والتقليص من الأقسام المشتركة، أما السيد مدير المدرسة فعرف الوفد على مرافق وأجنحة المؤسسة التي استحسن كل الزوار تنظيمها ونظافتها العالية.

         وبعد نهاية الجولة وعودة الوفد إلى المؤسسة المستضيفة تمّ زيارة الورشات والاطلاع على إنجازاتها. وتفقد مرافقها   اختتم برنامج القافلة  التربوية   بتتويج  عدد من المتعلمين والمتعلمات  الفائزين والفائزات في مسابقتي الرسم والشعر،  قبل التقاط صور جماعية مع أعضاء القافلة  والمديرية  وضيوف النشاط، وبذلك تم اختتام أشغال القافلة التي حققت برنامجها العام وأهدافها المسطرة.



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma