Détail Actualite

مذكرة

استقبال >Détail Actualite
خارطة طريق لإعداد مشروعي برنامج عمل وميزانية الأكا .. - 20 فبراير 2017 الأرشيف

       شكل موضوع  آليات تنفيذ وتتبع المشاريع المندمجة لتفعيل الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المنظومة التربوية 2015-2030  محور منتدى جهوي بمقر الأكاديمية  الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس طيلة يوم الثلاثاء 14 فبراير 2017  ترأسه السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة فاس مكناس بحضور السيدتين المديرتين الإقليميتين والسادة المديرون الإقليميون ورؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية ورؤساء المشاريع على المستويين الجهوي والإقليمي

     وأوضح د محمد دالي في ورقة تأطيرية  أن اللقاء  يأتي على ضوء لقاء التنسيق الخاص بالحصيلة الأولية لتنزيل المشاريع المندمجة للرؤية الاستراتيجية 2015-2030 المنعقد بالرباط يومي30 و31 يناير الماضي والذي شكل الإعلان الرسمي لخارطة الطريق الاستشرافية للتنزيل الأنجع لحافظة المشاريع المندمجة للرؤية الاستراتيجية ومنهجية العمل  وآليات تنفيذها وتتبعها  والأهداف والنتائج المنتظرة

    وحث من خلالها جميع الحاضرين على ضرورة الانتقال من مرحلة التقبل والتنفيذ إلى مرحلة تملك الإصلاح  والانخراط الفعلي في ترجمته  إلى ممارسات و سلوكات ميدانية.  عبر المشاركة في تعبئة مجتمعية شاملة ومستديمة ويقظة . كما أكد على ضرورة رفع تحدي إنجاح الاصلاح بالجهة وأن تكون دائما في الموعد .

     وأوضح في كلمته  أهداف هذا المنتدى والمتمثلة في  الإعداد لمشروعي برنامج العمل والميزانية برسم السنة المالية 2017  وذلك في أفق إرساء الفرق الجهوية والإقليمية تتشكل من لجن مكونة من مصلحة الميزانية ومصلحة التخطيط ورؤساء المشاريع المندمجة لإعداد المشروعين . كما حدد من خلالها السياق والإطار العام والموجهات الأساسية لورش إصلاح المدرسة العمومية المغربية من خلال المشاريع المندمجة لتنزيل الرؤية الاستراتيجية 2015-2030،

 

     وفي السياق ذاته  اعتبر ذ: محمد دالي إرساء البنيات الجهوية والإقليمية لتدبير المشاريع مستلزما أساسيا لاستكمال الأجرأة وتكييف المشاريع مع الخصوصيات الجهوية والإقليمية كما تشكل كذلك محطة ومدخل رئيسي للعمل بنظام المعلومياتي لتتبع تنفيذ المشاريع .مبرزا  في عرضه كيفية أرساء رؤساء المشاريع وفرق المشاريع إن على مستوى الإعداد أو التنظيم  مع التأكيد على ضرورة توطين المشاريع في البنيات الإدارية الرسمية . وشدد في كلمته على أهمية انتقاء فرق العمل الجهوية وخاصة رؤساء المشاريع بناء على معايير محددة ومن الأطر الكفأة التي تتوفر على ما يلزم من تجربة والتزام في العمل .

  وجدد حرص الأكاديمية على أن يتم إرساء فرق المشاريع داخل البنيات الإدارية القائمة في احترام وتطابق تامين.

  وعلى صعيد الإعداد للدخول المدرسي المقبل بسط مدير الأكاديمية جملة من التدابير الاستعجالية الواجب اتخاذها  وفي هذا الإطار  تقرر  تنظيم يوم تقييمي لعملية مليون محفظة لتحديد الاكراهات المسجلة خلال الموسم الدراسي الحالي والعمل على تفاديها والعمل على صياغة وتحديد الحاجيات خلال أجل أقصاه 30يونيو 2017  كما تقرر القيام بالزيارات اللازمة لتتبع وضعية الداخليات سواء فيما يتعلق بالوضعية المادية أو الطاقة الاستيعابية وفي الأفق نفسه تم التداول في شأن عدد من القطاعات  . كما تداول الحاضرون المؤسسات التعليمية المعتمدة للدخول المدرسي المقبل 2017-2018 وتقدم الأشغال بها بهدف تحديد حاجياتها من التجهيزات

   وعلى مستوى الشراكات حت مدير الأكاديمية السيدتين والسادة المديرين الاقليميين على القيام بجرد عام للشراكات كما دعا إلى الانفتاح على رؤساء الجماعات والمجالس الإقليمية للبحث عن شراكات وفق مقاربة ناجعة

  الاجتماع تطرق كذلك إلى جملة من المحاور من بينها الدعم الاجتماعي ووضعية الداخليات والمؤسسات المبرمجة للدخول المدرسي المقبل  السكنيات والتسجيلات الجديدة وعلاقتها بالروافد والموارد البشرية ارتباطا بالدخول المدرسي المقبل . وعلى صعيد الأنشطة التربوية الموازية تم التداول في محور الإعداد لأيام دراسية تشمل  التحضير والإعداد  للمهرجان الوطني للفيلم التربوي- يوم دراسي حول الزمن المدرسي- ويوم دراسي حول الامتحانات - تقييم اداء المدارس الجماعاتية  والشراكات كما تداول في موضوع قافلة للتعريف بالمبادرات الجيدة وتبادل التجارب بخصوص الممارسات الجيدة المركز الجهوي للتفتح الادبي والفني (ام ايمن ) ومركز التعاون المغربي الكوري.

   وعلى صعيد التنفيذ  انتقل السيد المدير إلى عرض الاجراءات  المسطرية  بدءا بتكليف السيد رئيس قسم الشؤون التربوية بصفته المنسق الجهوي لحافظة المشاريع قصد تحديد جدولة زمنية للقاءات مع مسؤولي المشاريع.

هذا اللقاء كان مناسبة لتدارس مجموعة من القضايا التربوية والإدارية  والتي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالمشاريع المندمجة ويتعلق الأمر بتعميق التفكير حول برنامج عمل الأكاديمية الجهوية عن طريق تحديد خطة عمل سيتم ترجمتها إلى أيام دراسية حول :الزمن المدرسي - الحركات الانتقالية - تقييم تجربة المدارس الجماعاتية- تقييم المبادرة الملكية "مليون محفظة"  

 وستكون هذه الأيام الدراسية مناسبة لتقييم العمليات المذكورة بشكل يسمح بتحديد الاكراهات المسجلة خلال الموسم الحالي وصياغة توصيات قصد موافاة الوزارة بها.  كما استثمر هذا اللقاء بإلقاء نظرة شمولية على الشؤون التربوية باعتبارها أهم جانب مستهدف من طرف المشاريع المندمجة ويتعلق الأمر بمحور التعليم الأولي والدعم التربوي وتحسين المنهاج للأربع سنوات إضافة إلى موضوع البكالوريا الدولية والمهنية بغاية استثمار نتائج تدبير هذا الجانب قصد الاستعداد للدخول المدرسي المقبل بفعالية و حسن الأداء التدبيري.

  ولم تستثن الشؤون ذات الصلة بالتدبير المالي من موضوعات هذا اللقاء حيث تم التداول حول محور النقل المدرسي والمطاعم و الداخليات ومدى تقدم أشغال بعض المؤسسات المعتمدة للدخول المدرسي المقبل مع التركيز على توحيد معايير العمل بين المديريات من اجل التمكن من جل الملفات بتسيير وتدبير مندمج في إطار وحدة الرؤية ووحدة التدبير.

    وعلى صعيد آخر تواصلت  بالمركز الجهوي للتكوينات والملتقيات ورشة أشرف على تأطيرها رئيس قسم الشؤون التربوية الذي أسهب في توضيح مضامين التدبير الخامس للمشروع 7  واعتبر في تدخله أن التنزيل الذي يأتي استكمالا لاستراتيجية إدماج مفاهيم وأنشطة التكوين المهني ضمن منظومة التربية بالجهة علما يضيف ذ الموساوي أن المسار المهني بالإعدادي والباكالوريا المهنية قد قطعت فيه  أكاديمية فاس مكناس أشواطا مهنة في تنزيلها . 

    وسجل المتدخلون خلال هذا الاجتماع إيجابية الحصيلة الأولية كما أكدوا مضاعفة جهودهم وانخراطهم اللامشروط في تنزيل  مقتضيات  حافظة المشاريع المندمجة  من أجل إنجاح الرؤية الاستراتيجية


الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma