Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
دورة تكوينية لفائدة الجمعيات الشريكة في مجال الترب .. - 27 ماي 2021 الأرشيف

دورة تكوينية لفائدة الجمعيات الشريكة في مجال التربية غير النظامية الجيل الجديد

 



نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس اليوم الخميس 27 ماي 2021 دورة تكوينية لفائدة الجمعيات الشريكة في مجال التربية غير النظامية الجيل الجديد. وذلك بمدرج المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات مولاي سليمان بفاس ،بحضور وفد مركزي يتكون من السادة علي الحياني رئيس القسم الإداري والمالي ، والسيد عادل عواد رئيس مصلحة التكوين بمديرية التربية غير النظامية بالوزارة. والسيد رئيس قسم الشؤون التربوية والسيدة رئيسة مصلحة الارتقاء بتدبير المؤسسات التعليمية، والسادة المفتشون التخصصيون، والسيدات والسادة ممثلي الجمعيات الشريكة العاملة في المجال.


وفي كلمة ترحيبية وتأطيرية بالمناسبة، نوه السيد المدير بالمجهودات المبذولة مركزيا وجهويا من أجل ضمان تمدرس وتكوين فئة من أبناء الجهة، وتمكينهم من فرص أخرى للإندماج في الحياة الاجتماعية والمهنية بعد استكمال فترة التكوين. وأوضح أن ملامح خارطة الطريق الجهوية للتربية غير النظامية تركز على التكوين المهني والإدماج في سوق الشغل كأولى الأولويات. وأكد في السياق ذاته متابعته لمخرجات هذه الدورة التكوينية في أفق الاستفادة من الاقتراحات والتوصيات المقدمة لمساعدتنا في تجويد المجال وتطويره والارتقاء بخدمات هذا الورش الوطني الهام.


وجدد المسؤول الأول عن الشأن التربوي بالجهة الانخراط التام للأكاديمية بكافة مكوناتها في تنفيذ أهداف المشروع المتمثلة في جعل مراكز الفرصة الثانية الجيل الجديد بالجهة مراكز لتكوين وتأهيل الشباب للإدماج في سوق الشغل اعتمادا على الابتكار والإبداع في أنماط التكوين ،مؤكدا مواصلة التعبئة والتحسيس بأهمية هذه القضية في إطار تعاقدي ملزم للجميع ضامنا ومؤطرا للفعل المشترك بين مختلف المتدخلين.


من جهتهما اعتبرا المسؤولان المركزيان بمديرية التربية غير النظامية بالوزارة، تجربة أكاديمية فاس مكناس في هذا المجال نموذجية على الصعيد الوطني. سواء من حيث التعميم وتوسيع العرض التربوي أو استهداف أكبر عدد من التلاميذ المنقطعين عن الدراسة والعمل على إدماجهم بمختلف مناطق الجهة. وأشارا إلى أهمية التكوين المستمر بالنسبة للجمعيات الشريكة، واعتبرا اللقاء فرصة حقيقية للتحسيس بالمكتسبات، وتقاسم الخبرات والتجارب من طرف الشركاء من أجل تأهيل إدماج هذه الفئة الحية وادماجها من المجتمع.


ويأتي تنظيم هذه المحطة التكوينية في سياق تنزيل أحكام القانون الإطار للتربية والتكوين وخصوصا المشروع رقم 5 المتعلق بتأمين التمدرس الاستدراكي والرفع من نجاعة التربية غير النظامية. وتخصص هذه الدورة التكوينية لتأطير الجمعيات الفاعلة والشريكة في المجال حول الإطار المنهجي وتجويد العمل بمؤسسات الفرصة الثانية. وشكل اللقاء فرصة لتقاسم مجموعة من التجارب والممارسات الجمعيات الشريكة العاملة في هذا المجال حول تدبير وتسيير المراكز الخاصة بالتربية غير النظامية الجيل الجديد.


وتضمن برنامج الدورة التكوينية سلسلة عروض :

1- حول معطيات التربية غير النظامية الجيل الجديد فاس مكناس :

2- عرض حول الاطار المنهجي وتجويد العمل بمؤسسات الفرصة الثانية من تقديم المفتشين الجهويين الأستاذين محمد أضاضي وعبد الحق عياش

3- عرض جمعية المركز الجهوي للتنمية ومحاربة الامية

4- عرض جمعية جبير للتنمية القروية والبيئة

5- عرض جمعية تنمية الاطلس المتوسط


وتلت هذه العروض مناقشات مستفيضة لمضامينها، وبعد رصد الآراء والاقتراحات تمت صياغة عدد من المقترحات والتوصيات في أفق تطوير المجال والارتقاء بخدماته.



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma