Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
تجويد النظام الإحصائي، والارتقاء بآليات التخطيط ال .. - 25 ماي 2021 الأرشيف

تجويد النظام الإحصائي، والارتقاء بآليات التخطيط التربوي الجهوي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 

 


الثلاثاء 25 ماي 2021 مقر الأكاديمية: بهدف تجويد النظام الإحصائي، والارتقاء بآليات التخطيط التربوي الجهوي، والارتقاء به للمساهمة في تأسيس خطط تنموية للأكاديمية الجهوية، لتطوير عرضها التربوي وتجويده. تم اليوم الثلاثاء 25 ماي 2021 بمقر الأكاديمية توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين المديرية الجهوية للتخطيط بفاس والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس. و قد شارك في هذا اللقاء الذي نظم في احترام تام للبروطوكول الصحي، إلى جانب السيد مدير الأكاديمية والمندوب الجهوي لمديرية التخطيط والوفد المرافق له السادة رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية.


وفي كلمة له بالمناسبة، أوضح د محسن الزواق مدير الأكاديمية، سياق اللقاء ومرجعيته، كونه يندرج في سياق وطني، يتعلق بتوقيع السيد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي اتفاقية إطار وطنية مع المندوبية السامية للتخطيط، وذلك في إطار تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17. و تشكل هذه الاتفاقية إطارا عاما للتعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك. وتروم على الخصوص: التبادل المنتظم والإلكتروني للمعلومات بين المؤسستين؛ القيام ببحوث ودراسات جهوية؛ تنظيم ندوات وأيام دراسية مشتركة؛ نشر دراسات مشتركة؛ تنظيم دورات تكوينية لأطر المؤسستين.


وأبرز السيد المدير أهمية التخطيط في صناعة القرار التربوي، مؤكدا رغبة الأكاديمية في ربط المعطيات الديموغرافية بالمعطيات الاجتماعية و الاقتصادية للمساهمة في تأسيس خطط تنموية للأكاديمية الجهوية، من أجل تطوير عرضها التربوي وتجويده. وأكد أن تعزيز التعاون مع المديرية الجهوية للتخطيط ،وتقوية علاقة الشراكة معها، لا سيما على صعيد التبادل المنتظم للمعطيات الديمغرافية الدقيقة ، وتقاسم الدراسات المنجزة من طرف المندوبية السامية للتخطيط خيار استراتيجي لما في ذلك من أهمية في مجال التخطيط التربوي.


معتبرا في السياق ذاته أن التنسيق الإحصائي في هذا المجال آلية ناجعة في مجال التخطيط والاستشراف المستقبلي. كما أبرز مدير الأكاديمية الآثار الإيجابية لتنظيم لقاءات مشتركة وأيام التواصلية ذات الصلة بالمجال الديمغرافي والاقتصادي والاجتماعي، وهو ما يندرج في إطار تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين.


من جهته أكد السيد المندوب الجهوي للمندوبية السامية للتخطيط جهة فاس مكناس عن رغبة المديرية في توسيع آفاق التعاون ليشمل كافة المجالات، لا سيما التبادل الإلكتروني للمعلومات والقيام ببحوث ودراسات جهوية تنظيم ندوات وأيام دراسية ونشر وتقاسم نتائج الدراسات وتنظيم دورات تكوينية لفائدة أطر التخطيط والأكاديمية، وذلك في أفق تجويد المساطر والارتقاء بآليات التخطيط التربوي على الصعيد والجهوي والإقليمي وتعزيز التخطيط الاستشرافي على المستويين الجهوي والإقليمي.


و قدم السيد رئيس قسم التخطيط والخريطة المدرسية عرضا تضمن قاعدة المعطيات الجهوية المتعلقة بالمنظومة التربوية، مبرزا انتظارات الأكاديمية من المندوبية السامية للتخطيط بالجهة، وما تمثله كأداة للمساعدة في اتخاذ القرار التربوي الصائب وكذا بلورة المشاريع المستقبلية بناءا على معطيات دقيقةو محينة.


وأكد كل من السيد المندوب الجهوي للتخطيط والسيد مدير الأكاديمية الاستعداد التام لتصريف كافة أشكال التعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما في مجال تبادل وتحليل ونشر المعلومات الإحصائية. مع تأسيس هذا التعاون على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة.



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma