Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
مدير أكاديمية فاس مكناس يؤكد الرفع من وثيرة تنزيل .. - 31 مارس 2021 الأرشيف

مدير أكاديمية فاس مكناس يؤكد الرفع من وثيرة تنزيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة. يد الأكاديمية ممدودة لكل المبادرات الإيجابية

 

 

بمدرج المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات مولاي سليمان فاس : مدير أكاديمية فاس مكناس يؤكد الرفع من وثيرة تنزيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة. يد الأكاديمية ممدودة لكل المبادرات الإيجابية، وأبوابها مفتوحة لكل الشراكات الفاعلة، وآذانها صاغية لكل الاقتراحات البناءة."



تحت شعار "من أجل مدرسة متجددة ومنصفة ومواطنة ودامجة"، انطلقت صباح يوم الخميس 01 ابريل 2021 بمدرج المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات مولاي سليمان فاس بمناسبة أشغال اللقاء التواصلي الذي نظمته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس احتفالا باليوم الوطني للشخص المعاق 30 مارس واليوم العالمي للتوحد 02 أبريل ، وذلك بمشاركة السيدات والسادة : ممثل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجهة فاس مكناس، مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة فاس مكناس، ممثل مديرية المناهج بالوزارة – رئيس قسم التربية الدامجة ( عن بعد) السيدة المديرة والسادة المديرون الإقليميون بالجهة؛ رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الانسان لجهة فاس مكناس، ممثلة المندوبية الجهوية للصحة، المنسق الجهوي للتعاون الوطني، رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية، ممثلو آباء وأولياء التلاميذ أعضاء المجلس الإداري للأكاديمية. ممثلي الفعاليات الجمعوية والسادة أطر هيئة التفتيش.


وفي كلمة له بالمناسبة ، اعتبر الدكتور محسن الزواق اللقاء التواصلي محطة من محطات التعبئة والتواصل المجتمعيين ، نتغيى من خلاله تجميع الجهود وتوجيهها لخدمة الأطفال في وضعية إعاقة أو وضعيات خاصة ، وتمكينهم من شروط فضلى للتمدرس بالجهة بدءا بتوفير مقعد بيداغوجي مرورا بتشخيص طبي دقيق وصولا لإدماج سريع وفعال. مؤكدا في الوقت نفسه على ضرورة ضخ دماء جديدة في تنزيل الورش الجهوي للتربية الدامجة في صيغة شراكات فاعلة مبنية على تصور جديد لتنزيل المشروع الرابع المتعلق بتمكين الأطفال في وضعية إعاقة أو وضعيات خاصة من التمدرس.


وعلى صعيد تفعيل المشاريع الاستراتيجية المرتبطة بالقانون الإطار رقم 51.17المتعلق بالتربية والتكوين أكد السيد المدير مواصلة الأكاديمية الجهوية - بمعية مديريات الجهة- بذل جهودها لتنزيل المشروع الرابع، برسم الموسم الدراسي الحالي حيث تم تسجيل ما مجموعه 3496 تلميذا في وضعية إعاقة بالمؤسسات التعليمية . كما تمت برمجة تكوين أزيد من 1500 إطار تربوي وإداري وفاعل جمعوي لتنزيل التربية الدامجة؛ ومن أجل جعل مؤسساتنا التعليمية دامجة فقد تمت برمجة تجهيز 72 مؤسسة تعليمية بالولوجيات وكراسي المرافق الصحية الخاصة، كما تم تجهيز وتأهيل 72 قاعة من قاعات الموارد للتأهيل والدعم و توطينها في الأحواض المدرسية لتوسيع وعاء الاستفادة من خدماتها التربوية والسيكومعرفية . في رؤية رائدة وطنيا.


وبرغم ما بذل وما يبذل في الجهة ، قال مدير الاكاديمية أن طموحنا لا زال كبيرا في أن تتظافر جهود جميع شركاء المنظومة التربوية من سلطات محلية ومجالس منتخبة وقطاعات حكومية وجامعات وقطاع خاص وفعاليات المجتمع المدني للرفع من وثيرة تنزيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة. مؤكدا في السياق ذاته أن يد الأكاديمية ممدودة لكل المبادرات الإيجابية، وأبوابها مفتوحة لكل الشراكات الفاعلة، وآذانها صاغية لكل الاقتراحات البناءة. وفي الأخير تقدم مدير الأكاديمية بالشكر الجزيل لكل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح هذا اللقاء التواصلي مشاركة وحضورا وتنظيما.


وتضمن برنامج اللقاء التواصلي بعد الكلمة الافتتاحية والتأطيرية للسيد مدير الأكاديمية كلمة السيد محمد أنور البوكيلي رئيس قسم التربية الدامجة بمديرية المناهج ( عن بعد ) – كلمة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان – عرض الأكاديمية" الشراكات الفاعلة رافعة أساسية لتمكين الأطفال في وضعية إعاقة أو وضعيات خاصة من التمدرس" – تقديم كبسولة تعرف بالجهود المبذولة بتمدرس هذه الفئة ببعض المديريات الإقليمية – عرض المديرية الجهوية للصحة بالجهة : تشخيص مبكر ودقيق إدماج سريع وفعال- عرض "المجتمع المدني وتنزيل الورش الجهوي للتربية الدامجة " من تقديم رئيسة تحالف الجمعيات العاملة في التوحد.


كما تميز اللقاء بتوقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس- مكناس وجمعية مبادرات الصحة ودعم التنمية بفاس من أجل "تنزيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة لفائدة التلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة" الموسم الدراسي:2020/2021


يسر فقرات اللقاء التواصلي بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للشخص المعاق واليوم العالمي للتوحد ذ عبد الحق عياش وتخللته فقرتين فنيتين من أداء مجموعة من تلامذة التربية الدامجة تحت إشراف وتأطير جمعية مرآة الأطفال التوحديين بفاس




الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma