Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
مديريةمكناس انعقاد اجتماعات إعدادية لامتحانات البا .. - 28 ماي 2019 الأرشيف

        شرعت المديرية الإقليمية لمكناس في عقد اجتماعات موسعة ومكثفة وذلك لفائدة مختلف الأطراف ذات الصلة بعمليات إجراء امتحانات البكالوريا برسم سنة 2019. وهكذا، فخلال يوم الجمعة 24 ماي، أجري لقاء مع ممثلي النقابات التعليمية بالإقليم، وفي يوم السبت 25 ماي، عقد لقاء مع كل من رؤساء مراكز الامتحان، والملاحظين. 

 

وخلال الاجتماعين ألقى السيد عبد القادر حاديني؛ المدير الإقليمي؛ كلمة أكد فيها على أهمية هذه المحطة التي تتوج مجهودات مراحل دراسية كاملة، مشيرا إلى الأهداف العامة المتوخاة منها؛ والمتمثلـــــــة أساسا في: سعي الوزارة الدائــم لتطوير آليات التقويم، وتجويد نظام الامتحانات الإشهادية، والمزيد من الحكامة في تدبير هذا الصنف من الامتحانات المدرسية وما يتطلبه ذلك من حرص على التدبير التشاركي الناجع لمختلف العمليات المرتبطة بها بشكل يكرس قيم تكافؤ الفرص والمصداقية والاستحقاق وموثوقية النتائج.


وخلال ذلك تم تقديم عرضين؛ الأول، استعرض فيه السيد محمد المصباحي رئيس المركز الجهوي للامتحانات، جملة الإجراءات والمساطر المرتبطة بهذا الاستحقاق الوطني والجهوي؛ ومنها على وجه الخصوص المرجعيات القانونية، ومواعيد الامتحانات، ومهام مختلف المتدخلين، والتوجيهات العامة المرتبطة بإجراء الامتحان والمداومة والتصحيح والتعامل مع الشكايات... 


أما العرض الثاني، فقد استعرض فيه السيد فؤاد الإفريقي؛ رئيس المركز الإقليمي للامتحانات المعطيات الإحصائية، الخاصة بإقليم مكناس وخاصة أعداد التلاميذ وأعداد ومقرات مراكز الامتحان، وأعداد مختلف المتدخلين المؤطرين (رؤساء المراكز، الملاحظين، المكلفين بالمراقبة، مراكز التصحيح...) كما قدم لمحة عن مسارات توزيع مواضيع الامتحانات.


وعلى إثر ذلك، فتح باب النقاش حيث طرحت جملة من التساؤلات والمقترحات تمت الإجابة عنها في تكريس لثقافــة الحرص على الأفضل قصد إنجاز المطلوب بدقة وعناية.

 

 

 



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma