Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
​تنظيم لقاء حول مستجدات النظم المعلوماتية والمشروع .. - 26 دجنبر 2018 الأرشيف


      أشرف السيد عبد القادر حاديني؛ المدير الإقليمي للوزارة بمكناس، على تنظيم يوم دراسي حول مستجدات النظم المعلوماتية لفائدة جميع السيدات والسادة المفتشات والمفتشين بالإقليم.     افتتح السيد المدير اللقاء بكلمة توجيهية ذكر من خلالها بالأدوار الهامة المنوطة بجهاز التفتيش في تجويد خدمات قطاع التربية والتكوين.


وقد تضمن برنامج اللقاء تقديم عروض من طرف كل من السيدين فريد بودرار رئيس المركز الجهوي لمنظومة الإعلام، ومولاي اليزيد اليزيدي رئيس المركز الإقليمي لمنظومة الإعلام تمحورت حول: مكونات منظومة مسار للتدبير المدرسي؛ مستجدات النظم المعلوماتية؛ تقديم وشرح مكون "تفتيش" بمنظومة مسار.

وعقب ذلك منح السيدات والسادة المفتشات والمفتشين المفتاح التقني للولوج لمنظومة مسار لتتبع المؤسسات التعليمية التابعة لمقاطعات التفتيش التربوي.


        بعد ذلك تم عرض "المشروع التربوي للمديرية الإقليمية للرفع من نسب وعتبات النجاح وتحسين المناخ التربوي". وقد تضمن العرض بالخصوص الإشارة إلى أهداف المشروع، والفرص المتاحة أمامه، وكذا دعاماته، علاوة على قراءة في بعض المؤشرات بالأسلاك الدراسية الثلاثة، والنتائج المنتظرة من هذا المشروع، وأخيرا المنهجية المقترحة لتنزيل مكوناته، حيث تضمنت تلك المنهجية الإجراءات التالية: تفعيل البنيات التدبيرية المحلية على صعيد المؤسسة وجماعات الممارسات المهنية والمنطقة التربوية؛ تفعيل آليات الحياة المدرسية (تفعيل النوادي التربوية، خلايا الانصات والوساطة...) لتوفير جو تربوي سليم داخل المؤسسات التعليمية؛ مواكبة وتأطير المؤسسات التعليمية عن قرب من طرف مصالح المديرية وهيأة التفتيش وأطر التوجيه؛ تحيين مشاريع المؤسسات وفق أهداف وتوجهات المشروع التربوي الإقليمي؛ تعاقد بمؤشرات واضحة بين البنيات المحلية والإدارة الإقليمية؛ وضع مخطط تواصلي لإنجاح المشروع التربوي، وذلك من خلال تعبئة مختلف مكونات المجتمع المدرسي. وقد تلا ذلك فتح باب المناقشة لإغناء وتطوير المشروع التربوي.  



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma