Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
لقاء جهوي حول " البحث التربوي - 2 دجنبر 2020 الأرشيف

لقاء جهوي حول " البحث التربوي"


نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس أمس الإثنين 30 نونبر 2020 بمقر المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بمكناس لقاء جهويا حول " البحث التربوي.

وتضمن جدول أعمال اللقاء الذي يسر فقراته ذ عبد القادر حاديني المدير الإقليمي لمكناس كلمة تأطيرية للدكتور محسن الزواق مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس - كلمة السيد رئيس جامعة المولى إسماعيل بمكناس - كلمة السيد رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله (بالنيابة )– كلمة عميد كلية الآداب بجامعة المولى إسماعيل بمكناس- كلمة السيد مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة فاس مكناس – عرض بطاقة تقنية حول البحث التربوي من تقديم رئيس قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية.

 

كما تضمنت الجلسة تدخلات عميد كليتي الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس وجامعة المولى إسماعيل بمكناس – كلمة السيد رئيس المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بكل من مدينة فاس و مكناس – كلمة مدير المدارس العليا للأساتذة بفاس ومكناس .كما قدم عمر الويدادي تجربة فريق البحث الإقليمي بفاس. كلمة السيد مدير المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن مكناس بالإضافة إلى تدخلات السيدة والسادة منسقي فرق البحث التربوي بمراكز التأهيل المهني بجهة فاس مكناس وأساتذة أكاديميون وباحثون مهتمون بمجال البحث التربوي.

 

وقد ناقش المشاركون المحاور والموضوعات الرئيسية التالية "واقع وآفاق البحث التربوي وسبل تطويره والنهوض به ،مع بحث آليات تنزيله وإرسائه بين القطاع المدرسي والمؤسسات الجامعية ومراكز التأهيل الممهنن بجهة فاس مكناس . التكوين المستمر وفرق البحث التربوي بالجامعة ومراكز التأهيل المهني الممهنن باعتباره رافعة أساسية للنهوض بالمنظومة التربوية . الارتقاء بالبحث التربوي التدخلي حتى يكون في صلب الجامعة المغربية بفاس ومكناس. الانخراط الفعلي لكافة الفعاليات والمتدخلين في مجال البحث التربوي في الجامعة وتقوية جسور الانفتاح على جميع الفئات بالقطاع المدرسي والاستعداد أكثر من أي وقت مضى لإرساء وتأسيس البحث التربوي وفق آليات جديدة وتقنيات قارة . تثمين منشورات وإصدارات وأبحاث الجامعة ومراكز التأهيل وأدوار تقاسمها ومشاركتها في تعزيز آلية التنسيق وتقوية جسور التواصل بين القطاع المدرسي والتعليم الجامعي /نموذج الأكاديمية والجامعة.

 

ومن أهم خلاصات التدخلات :تثمين مختبرات البحث التربوي التدخلي بكل من جامعتي سيدي محمد بن عبد الله بفاس وجامعة المولى إسماعيل بمكناس ومراكز التكوين التأهيلي الممهنن بفاس ومكناس - تثمين نتائج المختبرات المحدثة لماسترات والدكتوراه في الديداكتيك وعلوم التربية بكل من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس وجامعة المولى إسماعيل بمكناس - الاتفاق المبدئي على تقاسم مختلف المبادرات ونتائج البحوث التربوية والعلمية بين الجامعتين والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس -وضع خلاصات البحوث العلمية والتربوية وأطر وأساتذة البحث التربوي بمراكز التكوين التأهيلي بفاس ومكناس رهن إشارة الأكاديمية - اعتماد نتائج بحوث تربوية وعلمية ل 6 مختبرات بحث جديدة مع رصد وتجميع الإكراهات والعوائق التي تعيق تقدم البحث التربوي.

وبعد مناقشات عميقة ومستفيضة في الموضوع أسفر اللقاء الجهوي الأول من نوعه في مجال البحث التربوي في ارتباطه بالقطاعين المدرسي والجامعي عن جملة اقتراحات وتوصيات أهمها :

 

اعتبار اللقاء الجهوي تأسيسا وإرساء لعلاقة جديدة وآفاق واعدة في مجال البحث التربوي التدخلي بين كل من جامعتي سيدي محمد بن عبد الله بفاس وجامعة المولى إسماعيل بمكناس ومراكز التأهيل المهنن بجهة فاس مكناس من جهة، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين من جهة ثانية . الدعم الكامل واللامشروط للجامعتين ولمراكز التأهيل للانخراط جديا في المشروع . تشكيل فريق جهوي بمخطط متعدد التخصصات في القريب العاجل لمناقشة آليات التنزيل والتوثيق والنشر والتقاسم تكوين لجنة جهوية لإرساء تقنيات وآليات الاشتغال في هذا المجال .اقتراح جلسة في أقرب الآجال مع فرق البحث التربوي لمراكز التأهيل الممهنن مع الأكاديمية لوضع خارطة طريق واضحة المعالم للتعاون في مجال البحث التربوي .الدعوة إلى تقاسم ومشاركة البحوث التربوية والعلمية بين الجامعة ومؤسسات التأهيل المهني .تثمين الدور الذي تقوم به الجامعة في مجال البحث التربوي التدخلي من خلال إرساء مختبرات بحث في سلك الدكتوراه والماستر وانفتاحها على القطاع المدرسي .التقاسم الفوري للإصدارات والمنشورات الصادرة عن الجامعة ومراكز التأهيل المهني بينها وبين الأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لها مع التنصيص على دور الترجمة وأهميتها في إغناء حقول البحث التربوي لاسيما اللغة الإنجليزية والفرنسية .التأكيد على مجالات التدخل والتطوير وإتمام الهيكلة وتكثيف الجهود بين المؤسستين الجامعيتين بفاس ومكناس ومراكز البحث والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس .



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma