Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
​ بحضور السفير الألماني ومدير مديرية المناهج با .. - 20 مارس 2018 الأرشيف


      استعرض د  محمد دالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس عمق الروابط التي تجمع الأكاديمية بمعهد جوته  الألماني  ، مذكرا بالعديد من المحطات المثمرة في تاريخ هذه العلاقة مشيرا إلى النمو المطرد للمؤسسات التعليمية التي تحتضن اللغة الألمانية ولأساتذة هذه المادة . وذلك خلال كلمة له  في افتتاح المعرض الألماني المتنقل بفاس بثانوية مولاي ادريس بالمديرية الإقليمية لفاس الخميس 15 مارس 2018   

 

 المعرض الألماني المتنقل الذي ينظم تحت شعار " ألمانيا تفتح الأبواب " يندرج  في إطار إبراز أهمية اللغة الألمانية في الفضاء المدرسي المغربي، كما يأتي  في سياق الشراكة  والتعاون في المجال التربوي  بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس والسفارة الألمانية بالمغرب ومعهد جوته الألماني.


         حضر افتتاح فعاليات المعرض الثقافي الألماني  إلى جانب السيد كوتس شميت بريم سفير الجمهورية الفدرالية الألمانية بالمغرب ود محمد دالي مدير أكاديمية فاس مكناس كل من الدكتور فؤاد شفيقي مدير مديرية المناهج  بوزارة التربية الوطنية ورئيس جامعة مولاي إسماعيل بمكناس وممثل جامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس والمديرين الاقليمين لكل من فاس وإفران وتازة وبولمان وتاونات ومولاي يعقوب ورؤساء المصالح بالمديرية والأكاديمية ومديرة المعهد الثقافي الألماني بالرباط وجمعية أمهات آباء  أولياء التلاميذ وفعاليات إدارية تربوية وإعلامي.



وفي كلمة له بالمناسبة أشار السيد كوتس شميت بريم سفير الجمهورية الفدرالية الألمانية بالمغرب إلى  الأهمية والدور الذي يمكن أن تلعبه اللغة الألمانية في فتح آفاق جديدة للمتعلم المغربي وخاصة في مجال التكنولوجيا ونقل الخبرات, كما أشار إلى بدء إعادة تقويم نظام الفيزا لتسهيل الدراسة بألمانيا للتلاميذ المتفوقين.


         من جهتها عبرت السيدة سوزان بومجارت مديرة معهد جوته بالمغرب عن سعادتها بالتواجد في مدينة فاس العريقة كما اعتبرت المعرض المتنقل عربون صداقة ولبنة لتطوير مشاريع مشتركة منوهة في نفس الوقت بالتجربة البناءة للأكاديمية في تدريس اللغة الألمانية.


 وفي ذات السياق  أبرز ذ  عمر الصبحي رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس  الدور الذي لعبته الجامعة في تطوير اللغة الألمانية وتعزيز الثقافة والحضارية الألمانية في إطار الانفتاح على الآخر مؤكدا على أهمية هذه اللغة في المسار الدراسي للمتعلم، وركز  على كونية اللغة الألمانية وأهميتها خاصة في مجالات العلوم كصناعة السيارات والطيران مما سيفتح آفاقا جديدة ويمكن المتعلمين من رأسمال لغوي  قادر على إدماجهم في سوق العمل. أما السيد محمد سطول رئيس الجمعية المغربية لمدرسي اللغة الألمانية فقد رحب بالحاضرين وأكد تجند أساتذة هذه اللغة للارتقاء بتدريس اللغة الألمانية بالمغرب.


       كما تمت  زيارة معرض وورشات عرض شريط وثائقي حول " الدراسة بألمانيا"  من إنتاج السفارة الألمانية ومعهد جوته  تلاه عرض لمسرحية باللغة الألمانية من إنجاز تلامذة الثانوية التأهيلية عبد الكريم الرايس.

 

 

 



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma