Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
​مديرية مكناس تنظم دورة تكوينية حول استراتيجيات بن .. - 2 مارس 2018 الأرشيف



      أكدت خلاصات وتوصيات  الدورة التكوينية بمديرية مكناس على تخصيص فترة محددة لتسجيل الأطفال ذوي الإعاقة قبل متم الموسم الدراسي الجاري مع احترام السن القانوني للتمدرس و نوعية الإعاقة؛ مع ضرورة تكثيف الزيارات الميدانية للمؤسسات التعليمية المعنية قصد التتبع المستمر مع توثيق التجارب الناجحة منها؛ وكذا تنظيم معرض للأعمال اليدوية خلال شهر ماي المقبل. وذلك خلال  دورة تكوينية بمقر المديرية الإقليمية  بمكناس حول استراتيجيات بناء المنهاج للأطفال في وضعية إعاقة، نظمت تحت شعار ''بناء منهاج موحد للأطفال في وضعية إعاقة رهين باعتماد برنامج فردي هادف لتجويد التعلمات وتطوير المهارات'' يومي 14 و 15 فبراير 2018،  بإشراف السيدة المديرة الاقليمية وحضور  رئيس مصلحة الشؤون التربوية و المكلفة بملف ذوي الاحتياجات الخاصة ورئيسة المشروع المندمج رقم 3، وأستاذات التربية الخاصة ومؤطرات الجمعيات الشريكة العاملة في مجال الإعاقة بمكناس .




       وحسب  ذة سومية بنعبو المديرة الإقليمية للوزارة بفاس  فإن الدورة  تأتي تفعيلا لمقتضيات المشروع المندمج رقم 3 والمتعلق ب ''تمكين الأطفال في وضعية إعاقة أو وضعيات خاصة من التمدرس''، وبهدف تقوية قدرات الأطر التربوية العاملة بأقسام الإدماج المدرسي من أستاذات و مؤطرات التابعات للجمعيات الشريكة، وقصد وضع خطة عمل موحدة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة، في كلمة افتتاحية للسيدة المديرة الإقليمية أبرزت من خلالها أهمية موضوع الدورة مؤكدة على ضرورة تمكين الأطفال في وضعية إعاقة من حقهم في التمدرس داخل المؤسسات التعليمية، كما لم يفتها تثمين جهود الدولة والمؤسسات التعليمية والجمعيات الشريكة و دورها في الاهتمام بهذه الفئة من الأطفال رغم الإكراهات المرصودة.


في حين ذكرت السيدة سميرة المنصوري المكلفة بملف ذوي الاحتياجات الخاصة بالبرنامج الواعد والأهداف المرجوة من هذه الدورة التكوينية.


     وعلاقة به تم تقديم عرض تفصيلي حول '' استراتيجيات العمل المتعلقة بالتربية الخاصة'' من طرف المربية المتخصصة في هذا المجال، كما عرفت الدورة أيضا تقديم بطاقات تقنية حول أهداف ورشات العمل مع الاستعانة بشبكات للملاحظة والتشخيص و نماذج للبرنامج التربوي الفردي. وكذا تقديم نتائج أعمال الورشات.


خلاصات الدورة التكوينية جاءت على شكل توصيات مع ضرورة تكثيف الزيارات الميدانية للمؤسسات التعليمية المعنية قصد التتبع المستمر مع توثيق التجارب الناجحة منها؛ وكذا تنظيم معرض للأعمال اليدوية خلال شهر ماي المقبل.



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma