Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
مشاركة السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتك .. - 17 ماي 2020 الأرشيف

مشاركة السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس و السيد المدير الإقليمي لتاونات في اختتام دورة تكوينية في موضوع" المحاكاة التفاعلية للتجارب العلمية واستغلالها في عملية التعليم عن بعد"

 


تواصلت صباح يومه الجمعة 15 ماي 2020 الدورة التكوينية عن بعد عبر منصة Teams الخاصة بأساتذة العلوم الفيزيائية وعلوم الحياة والأرض للتعليم الثانوي بسلكيه والتي انطلقت يوم الخميس 14 ماي 2020 حول" المحاكاة في إنجاز التجارب العلمية واستغلالها في عملية التعليم عن بعد".
وقد تميز هذا اللقاء بمشاركة كل من السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس الدكتور محسن الزواق، وكذا السيد المدير الإقليمي لتاونات.
وفي معرض كلمة السيد مدير الأكاديمية الجهوية التأطيرية والتوجيهية ، أبرز أن طبيعة المرحلة أفرزت طريقة اشتغال جديدة تتيح سرعة الوصول والتواجد في أكثر من مكان في آن واحد، معتبرا المناسبة فرصة للتواصل مع السيدات والسادة الأستاذات والأساتذة وأطر هيئة التأطير وأيضا لدعم مثل هذه المبادرات التكوينية الهادفة والتي تعزز استعمال التقنيات الحديثة والتواصل، منوها بتخصيص هذه الدورة التكوينية لموضوع يحظى بانشغالات كبيرة لدى الباحثين والأساتذة وهو" المحاكاة التفاعلية للتجارب العلمية واستغلالها في عملية التعليم عن بعد" في ظل انتشار وتطور المعلوميات ووسائل الاتصال الحديثة التي تسهل اعتماد أنشطة بيداغوجية فعالة، تمكن المتعلمين من الأدوات اللازمة لمواجهة متطلبات العصر. منوها بالمجهودات المبذولة من مختلف الفاعلين لضمان الاستمرارية البيداغوجية. ومؤكدا على ضرورة تقاسم هذا المجهود وتثمينه والانفتاح على مختلف المؤسسات الجامعية للاستفادة من تجربتها في هذا المجال.



بدوره اعتبر السيد المدير الإقليمي، افتتاح السيد مدير الأكاديمية وإسهامه في هذا اليوم التكويني، دعما وتشريفا للمديرية الإقليمية التي عملت بكل مكوناتها على ضمان الإستمرارية البيداغوجية مجددا شكره للأطر المكونة والمستفيدة على انخراطها التلقائي لإنجاح هذه المحطة التكوينية.
هذا وقد شهد اليوم الثاني تقديم مداخلة عامة من طرف السيد " عبد القادر وهتيت " مفتش سابق لمادة علوم الحياة والارض بمديرية تاونات ، تناولت مقاربة لمجموعة من المفاهيم ذات الصلة بموضوع الدورة التكوينية مع تقديم مجموعة من التوجيهات التربوية. تلاها عرض نظري من تقديم الدكتور "عبد الرحمان مرادي " مفتش سابق لمادة التكنولوجيا بمديرية تاونات وأستاذ للتعليم العالي بتطوان، في موضوع:المحاكاة التفاعلية للتجارب العلمية في تدريس مادة علوم الحياة والارض... خصوصا انها تعتبر حلا فعالا لإنجاز التجارب مع المتعلمين في عملية التعليم عن بعد.
ثم كلمة باسم "جمعية مدرسي علوم الحياة والارض" من طرف كل من السيد "عمر الويدادي" رئيس الفرع الجهوي لجمعية بفاس، والمنسق الجهوي لبرنامج المدارس الإيكولوجية، والسيد " امين الهريري " عضو المكتب الوطني للجمعية، عبرا من خلالها عن سعادتهما بدعوة المشاركة، وبأهمية الموضوع ومستوى العروض، مجددين العزم على خلق فرع جديد للجمعية بتاونات.
لتستمر فعاليات اليوم بأنشطة تطبيقية عبر:
- عرض للسيد "أحمد زروال "أستاذ مادة علوم الحياة والارض بثانوية المولى عبد العزيز الإعدادية بعين عائشة، تركز حول تقديم أمثلة للبرانم والمواقع التي يمكن استعمالها في المحاكاة... مع استغلالها في إنجاز بعض التجارب.
- مداخلة تطبيقية للسيدة "أمينة شبيبي "أستاذة مادة علوم الحياة والارض بثانوية طه حسين التأهيلية بعين مديونة، تركزت حول مثال لاستعمال برنام Net Bio Dyn في إنجاز محاكاة لتجارب تفاعلية.
وقد أعقبت المداخلات مناقشات متعددة في إطار الإغناء والتوضيح والتقاسم.



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma