Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
التعاون الثقافي اللغوي و التكنولوجي بين الأكاديمية .. - 14 شتنبر 2020 الأرشيف

التعاون الثقافي اللغوي و التكنولوجي بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين و المعهد الثقافي الفرنسي بجهة فاس مكناس

 

استقبل الدكتور محسن الزواق مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس في الساعة الرابعة زوال اليوم الإثنين 14 شتنبر 2020 بمقر الأكاديمية السيدة دلفين بودون  Delphine boudon مديرة المعهد الثقافي الفرنسي بجهة فاس مكناس، مرفوقة بالسيدة وهيبة وزاني مكلفة بالشؤون الثقافية بالمعهد ، بمشاركة السيد خالد ملهوني رئيس قسم الشؤون التربوية .

 

وخلال هذا اللقاء ،استعرض الجانبان مختلف أوجه التعاون الثقافي والتربوي بين المعهد الثقافي الفرنسي وأكاديمية فاس مكناس لا سيما في مجالات التكوين الثقافي اللغوي والتكنولوجي. كما تم الاتفاق على تحديد المحاور الأساسية للتعاون اللغوي والتعليمي سواء في مجال تكوين أساتذة في اللغة الفرنسية أو في موضوع إدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصال في التعليم وذلك برسم الموسم الدراسي الحالي 2020-2021.

 

وخلال هذا اللقاء، أعرب السيد محسن الزواق عن استعداد الأكاديمية التام للتعاون وتطوير مختلف أوجه الشراكة في هذا المجال، سواء من خلال تنظيم دورات تكوينية لفائدة الأساتذة أو توفير الفضاءات المناسبة لها مثل: مؤسسة التفتح الفني والأدبي( أم ايمن ) أو المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات مولاي سليمان.

 

هذا ويتضمن برنامج التعاون الثقافي واللغوي بين المعهد والأكاديمية ورشات حضورية لفائدة الأساتذة مرة كل أسبوع . كما تنظم جامعة خريفية رقمية لفائدة 80 مشاركا حضوريا (يومان في مديرية فاس ويومان في مديرية مكناس ). إضافة إلى إنشاء قافلة لغوية متنقلة تضم  3 أو 4 من الأساتذة المكونين تستهدف المناطق المعزولة بمختلف المديريات الإقليمية بأكاديمية جهة فاس مكناس. فضلا عن تنظيم دورات تكوينية في موضوع التناوب اللغوي في المستوى الابتدائي في سنتي 2020 و 2021. و تستهدف الدورات تكوين أستاذ مرجعي في المجال الرقمي في كل مؤسسة تعليمية.

 

وفي هذا الإطار، أكد السيد المدير أن التعليم الأولي يظل أولوية سواء بالنسبة للوزارة أو الأكاديمية التي برمجت دورات تكوينية خلال الموسم الدراسي 2021. 

 

وعلى هامش المناقشات شدد الدكتور الزواق ارتباطا بالحالة الوبائية التي تشهدها بلادنا على أهمية إحداث نواد لليقظة في المؤسسات التعليمية اقترح لها "COVID-RESPONSABLE.



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma