Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
لقاء 03 ماي حول تقديم برنامج عمل الأكاديمية الخاص .. - 3 ماي 2021 الأرشيف

لقاء 03 ماي حول تقديم برنامج عمل الأكاديمية الخاص بتنزيل المخطط التكويني لفائدة الأطر التربوية والإدارية في إطار نموذج ثانوية التحدي.

 

 

أكد الدكتور محسن الزواق أن التحسين المستمر للأدوار البيداغوجية والتربوية والتدبيرية والعرضانية، والتجديد المتواصل للمعارف والكفايات لمختلف الفاعلين التربويين ،يظل من بين الآليات الأساسية والفعالة للارتقاء بأداء المؤسسات التعليمية وبلوغ أهداف إصلاحها المتجدد بشكل عام ، بالنظر إلى التغيرات العميقة التي تعرفها مهن التربية والتكوين بشكل عام وطنيا ودوليا.


وأضاف السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس في كلمة افتتاحية الإثنين 03 ماي 2021 بمناسبة تقديم برنامج عمل الأكاديمية ومخططها التكويني في أفق المصادقة عليه. ان تنزيل المخطط التكويني لفائدة الأطر التربوية والإدارية في إطار " نموذج ثانوية التحدي " والذي سيتم إدراجه عبر التطبيق المعلوماتي المتعلق بتدبير التكوين المستمر ضمن منظومة مسار ،سيمكن المستفيدات والمستفيدين من التسجيل بواسطته واختيار المجزوءات التي يرغبون في الاستفادة منها، كما سيمكن الأكاديمية والمديريات الإقليمية المعنية من التوفر على عرض تكويني يتماشى مع أولوياتها وخصوصياتها. وبالتالي تحقيق الأثر المتوخى على مستوى تجويد تعلمات التلميذات والتلاميذ بشكل خاص ،وهو ما نسعى إلى تحقيقه في إطار الشراكة الاستراتيجية والبناءة بين الأكاديمية ووكالة حساب تحدي الألفية المغرب.


ومن أجل أجرأة فعالة ،وتنزيل أمثل لكل مكونات نموذج ثانوية التحدي، المندرج ضمن مشروع التعليم الثانوي، أحد المشاريع الأساسية في الميثاق الثاني للتعاون بين الحكومة المغربية والحكومة الأمريكية، ممثلة في هيئة تحدي الألفية ، أبرز السيد المدير في السياق ذاته، أن إعداد المخطط التكويني الطموح يأتي لتعزيز الدينامية التي تشهدها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس في مجال التكوين المستمر لفائدة الأطر الإدارية والتربوية في إطار دينامية الإصلاح التي تعرفها منظومة التربية والتكوين المرتبطة بتنزيل المشاريع ذات الأولوية لتنفيذ القانون الإطار وخصوصا ،يضيف السيد المدير " المشروع رقم 9 المتعلق بتجديد مهن التربية والتكوين والارتقاء بتدبير المسارات المهنية والمشروع رقم 18 الخاص بتقوية نظام المعلومات للتربية والتكوين وتماشيا أيضا مع التوجيهات العامة للاستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر المعتمدة بالقطاع.


ونوه المسؤول الأول عن الشأن التربوي بالجهة بالجهود المبذولة من طرف كل من الوحدة المركزية ،ووكالة حساب تحدي الألفية والمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ،والمديريات الإقليمية ومكتب الخبرة في إنجاح مختلف المحطات في سيرورة تنزيل هذا المكون ،مجددا في الآن نفسه الاستعداد التام للأكاديمية بكافة مكوناتها لإنجاح أجرأة هذا المخطط التكويني.


وتضمن برنامج هذا اللقاء الهام : عرض من تقديم السيد ممثل مكتب الخبرة " حول حصيلة تنفيذ الخدمة الموكولة لمكتب الخبرة B&S.


وعرض حول مخطط الأكاديمية التكويني برسم 2021-2022 والمخطط المرحلي للثلاثة أشهر القادمة (ماي - يوليوز) في إطار نموذج ثانوية التحدي من تقديم المنسق الجهوي لمشروع "التعليم الثانوي".


المناقشة في أفق المصادقة لاحقا على المخطط المرحلي للتكوينات (ماي يوليوز) من طرف المشاركات والمشاركون بعد إدخال التعديلات المناسبة من طرف اللجن التقنية المعنية.


شارك في أشغال هذا اللقاء الهام حول تقديم المخطط التكويني للأكاديمية في إطار نموذج ثانوية التحدي: السيدات والسادة : المدير المساعد للوحدة المركزية لتكوين الأطر ، مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة فاس مكناس، السيدة المديرة والسادة المديرون الإقليميون ،ممثل وكالة حساب تحدي الألفية المغرب (المسؤول عن مكون التكوين ) ،الخبير لدى الوكالة المكلف بتتبع التكوينات. رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية والمديريات الإقليمية ، السيدة و السادة أعضاء فريق التنسيق الجهوي لمشروع التعليم الثانوي ممثلي مكتب الخبرة ".



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma