Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
الجائزة الكبرى وجائزة العمل المتكامل للمهرجان الوط .. - 12 أبريل 2021 الأرشيف

الجائزة الكبرى وجائزة العمل المتكامل للمهرجان الوطني للفيلم التربوي في نسخته 19

 


فاز فيلم "هاكاكش HAKKAKCH لمخرجه أسامة مؤتمير بالجائزة الكبرى وجائزة العمل المتكامل للمهرجان الوطني للفيلم التربوي في نسخته 19 الذي تنظمه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس وأعلنت عن جوائزه خلال حفل مساء الجمعة بمدرج المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات مولاي سليمان ،وسط حضور نوعي، أملته تدابير السلامة واحترام البروتوكول الصحي . ونالت الطفلة أحلام المخاخ جائزة أحسن تمثيل إناث عن دورها في فيلم " أحلام" لمخرجه مسعود عريضة مديرية تارودانت أكاديمية سوس ماسة ونال الممثل صهيب بوتبرعات جائزة أحسن دور ذكوري عن فيلم "رضى "لمخرجه عبد الكريم جابرا مديرية وارزازات أكاديمية درعة تافيلالت.

 

ومنحت لجنة التحكيم جائزة أحسن سيناريو لفيلم "حنين "لمخرجه سعيد لمغاري عن مديرية الداخلة أكاديمية الداخلة وادي الذهب. و جائزة أحسن إخراج لفيلم "بوشعيب" لمخرجه عمر إيملوي مديرية الرباط أكاديمية سلا القنيطرة. فيما منحت اللجنة الجائزة الكبرى أو جائزة العمل المتكامل بإجماع لشريط "هاكاكاش HAKKAKCH لمخرجه أسامة مؤتمير عن مديرية بني ملال أكاديمية خنيفرة بني ملال.

 

كما نوهت اللجنة بفيلم "مسار حليمة" المديرية الإقليمية تازة ، أكاديمية فاس مكناس. تنويه خاص للطفلة زينب منيب عن دورها في فيلم "أسيرة الصمت" عن مديرية مراكش أكاديمية مراكش آسفي . تنويه خاص للطفل جمال بومروان عن دوره في فيلم "التفاحة" مديرية بني ملال أكاديمية بني ملال خنيفرة . وسجلت لجنة تحكيم الدورة 19 من المهرجان برئاسة المخرج والسيناريست عبد الإله الجوهري وعضوية كل من الناقدة الدكتورة لمى طيارة من سوريا والدكتور الشاعر عبد السلام الموساوي والممثل المقتدر عز العرب الكغاط والمخرج أشرف لعمار من تونس بارتياح كبير تمثل معظم الأفلام المشاركة للتوصيات الصادرة عن الدورات السابقة للمهرجان منوهة بالتطور الملموس في جودة التصوير والمونتاج وفي تحسن مستوى الأفكار السينمائية بالنظر إلى تراكم التجارب والاتجاه إلى الاستثمار الجيد في المجال السمعي البصري وتشجيع الأكاديميات الجهوية لهذا النوع من الإبداع الفني.

 

وفي كلمته بالمناسبة أبرز السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي القاها بالنيابة ذ عزيز نحية مدير مديرة الحياة المدرسية بالوزارة ،الأهمية التي تكتسيها الوسائط السمعية البصرية من مسرح وسينما وتلفزيون وغيرها، مشيرا إلى الدور الكبير الذي باتت تلعبه صناعة المنتوج الثقافي والمعرفي الذي يحتاجه المجتمع، حيث أصبحت لغة الصورة والمعرفة البصرية هي اللغة السائدة التي تهيمن وتتفوق على كافة الوسائل التقليدية في هذا العصر الذي عرف طفرة نوعية في مجال التيكنولوجيا بما تتيحه من انفتاح واسع على الثقافات والحضارات التي يشهدها عالم القرن الواحد والعشرين. معتبرا شعار الدورة " الفيلم التربوي نحو رؤية جمالية للتربية على الصورة " تجسيدا لإجراءات الرؤية الاستراتيجية التي ترتكز على منظومة القيم النبيلة داخل المدرسة المغربية وتفعيلا للتشبيك الموضوعاتي في مختلف مجالات الحياة المدرسية.


من جهته رحب الدكتور محسن الزواق مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس بضيوف الأكاديمية وبالحضور النوعي الذي أملته التدابير الوقائية واحترام البروتوكول الصحي . وعبر عن قناعته بتحقيق الدورة للأهداف التربوية والفنية بامتياز ،رغم اكراهات الظرفية وسياقها ، مشيدا بالثقة والعزم بمساهمة الشركاء على مواصلة التطوير فيما سياتي من دورات.

 

وفي إطار أنشطة الدورة 19 للمهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس، نظمت عن بعد مساء الخميس 8 أبريل 2021 ندوة فكرية حول موضوع "الفيلم التربوي: نحو رؤية جمالية للتربية على الصورة"، نشطها الأستاذ أحمد سيجلماسي وشارك فيها بمداخلات الأساتذة الدكاترة :الحبيب ناصري وإدريس الذهبي وفريد بوجيدة. كما تتبع جمهور المهرجان صباحا ورشة كتابة السيناريو من تأطير علال العلاوي مخرج وسيناريست .

 

كما تخللت حفل الاختتام فقرتين فنيتين من أداء فرقة كورال أصوات الخير للتلاميذ التابعين للمركب الثقافي سيدي محمد بن يوسف برئاسة الأستاذ عبد الوهاب العلوي. وفي إطار انفتاح الأكاديمية على شركاء في مجال الفن السابع تم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس والجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب.

 

حضر فعاليات الدورة 19 من المهرجان الوطني للفيلم التربوي بمدرج المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات مولاي سليمان إلى جانب الدكتور محسن الزواق كل من السيدات والسادة الكاتب العام للولاية ممثل السيد والي جهة فاس مكناس مدير التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي المكلف بالحياة المدرسية رئيس قسم التعليم والتكوين المهني والتشغيل بوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ، السيدة والسادة المديرون الاقليميون بالجهة مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجهة فاس مكناس السادة ممثلو الاكاديميات الجهوية رؤساء الأقسام بالأكاديمية.



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma