Détail Actualite

مذكرة

أشرطة >Détail Actualite
دورة تكوينية لفائدة السادة المفتشين المكلفين بإعدا .. - 6 مارس 2020 الأرشيف

دورة تكوينية لفائدة السادة المفتشين المكلفين بإعداد مواضيع الامتحانات في إطار تنزيل البرنامج الجهوي للتكوين المستمر لسنة  2020

 

ترأس السيد مدير الأكاديمية صباح اليوم الخميس 5 مارس 2020 بالمركز الجهوي للتكوينات والملتقيات مولاي سليمان بفاس دورة تكوينية على مدى يومين 5 و6 مارس 2020 حول موضوع إعداد المواضيع دورة 2020. اللقاء الذي حضره السيد رئيس المركز الجهوي للامتحانات ورؤساء المصالح ومنسق تنظيم الامتحانات بالمركز، وعدد من مفتشي التعليم الابتدائي والثانوي من جميع المديريات الإقليمية بالجهة .يندرج في سياق تنزيل البرنامج الجهوي للتكوين المستمر للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين– جهة فاس مكناس برسم الموسم الدراسي 2019/2020. وسيستفيد من هذه الدورة التكوينية في جميع المديريات الإقليمية بالجهة على دفعتين اليوم الأول أربع مديريات : مكناس تازة صفرو مولاي يعقوب. واليوم الثاني : الحاجب فاس إفران بولمان تاونات.

 

وفي كلمة توجيهية بالمناسبة، أبرز السيد مدير الأكاديمية السياق العام للقاء وأهدافه المتمثلة في تنفيذ توجهات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الرامية إلى تطوير آليات التقويم وتجويد نظام الامتحانات الإشهادية. و تعزيز قيم التدبير التشاركي مع مختلف المتدخلين في جميع محطات الامتحانات، مؤكدا في ذات السياق على أهمية تقاسم عناصر نظرية ودوسيمولوجية حول التقويم والامتحانات ،لا سيما في مجال إعداد مواضيع الامتحانات الإشهادية.

 

وأوضح القيمة الأساسية التي تحتلها مسألة إعداد مواضيع الامتحانات، وما تتطلبه هذه العملية من دقة وضبط. وكذا لما يعرفه مجال التقويم من مستجدات على مستوى الدراسات التربوية المهتمة بمجال التقويم. وأشاد بالحضور المتميز للنخبة لأنها تمثل نخبة من المتدخلين في إعداد وتهييء الامتحانات الإشهادية . واعتبر الفرصة ملائمة لتجديد الشكر لكل المتدخلين سواء على مستوى امتحانات البكالوريا أو امتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي أو على مستوى امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية.

 

وتضمن برنامج الدورة التكوينية تقديم العرض الأول من طرف ذ محمد الهيسوفي المفتش الجهوي التخصصي لمادة الفلسفة : عناصر نظرية وديسيميولوجية حول التقويم والامتحانات. ثم مناقشة مضامين العرض.


تقديم العرض الثاني من طرف ذ عبد المجيد العلمي منسق تنظيم الامتحانات بالمركز الجهوي للامتحانات : المركز الجهوي للامتحانات إعداد مواضيع الامتحانات الآليات والمواصفات. وستختتم أشغال اليوم الأول بمناقشة العرضين وتقويم اليوم التكويني الأول.




الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس

 العنوان: شارع مولاي رشيد (طريق صفرو) - ص.ب-2342 - فاس - الهاتف: 05.35.65.76.25/05.35.64.20.23 الفاكس: 05.35.64.06.35

البوابة الإلكترونية: http://aref-fm.men.gov.ma البريد الإلكتروني: aref.fes@men.gov.ma